تغريدات تحبس 3 محامين سعوديين

تغريدات تحبس 3 محامين سعوديين

الرياض- قضت محكمة سعودية، الإثنين، بسجن 3 محامين فترات تتراوح من 5 إلى 8 سنوات ومنعهم من الظهور في وسائل الإعلام والكتابة فيها وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد إدانتهم بعدة تهم من بينها ”انتهاك سيادة القضاء من خلال تغريداتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي“.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن المحكمة الجزائية المتخصصة، أصدرت اليوم، أحكاماً ابتدائية (قابلة للطعن) بحق 3 مدانين يمتهنون المحاماة، بعد إدانتهم بعدة تهم.

وبينت أن من بين تلك التهم ”الافتيات على ولي الأمر وازدراء القضاء والتدخل في استقلاليته والقدح في جهاز العدالة والقضاء ووصف القضاء بالتخلف والنيل من القضاء الشرعي وانتهاك سيادته من خلال تغريداتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكل هذا من شأنه المساس بالنظام العام“.

وحكم على أحدهم ”بالسجن مدة 8 سنوات، والمنع من السفر خارج المملكة مدة عشر سنوات اعتباراً من تاريخ انتهاء فترة السجن، والمنع من الظهور في وسائل الإعلام والكتابة فيها وعبر مواقع التواصل الاجتماعي تحت أي معرف كان“ .

وقضت المحكمة بسجن المتهمين الآخرين مدة 5 سنوات لكل منهما ”والمنع من السفر خارج المملكة مدة 7 سنوات اعتباراً من تاريخ انتهاء فترة السجن والمنع من الظهور في وسائل الإعلام والكتابة فيها وعبر مواقع التواصل الاجتماعي تحت أي معرف كان“.

وقالت الوكالة إنه بإعلان الحكم قرر المدعي العام و المدعى عليهم الاعتراض عليه بلوائح اعتراضية، فجرى تسليم كل منهم نسخة من الحكم و إفهامهم بتعليمات الاستئناف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com