الحكم بإعدام رجلين بتهمة تنفيذ هجمات في السعودية

الحكم بإعدام رجلين بتهمة تنفيذ هجمات في السعودية

الرياض – قالت وكالة الأنباء السعودية اليوم الثلاثاء إن محكمة في المملكة حكمت بالإعدام على رجلين وبالسجن لفترات طويلة على 13 آخرين بعد أن أدانتهم بقتل شرطي وثلاثة مدنيين وتشكيل خلية تابعة لتنظيم القاعدة أثناء وجودهم في السجن.

والقت السعودية القبض على آلاف الاشخاص للاشتباه بأنهم متشددون منذ أن شن مؤيدون للقاعدة موجة هجمات على مجمعات سكنية لعاملين أجانب ومنشات حكومية سعودية أودت بحياة عشرات الأشخاص في 2003 .

وفي 2006 و2008 أحبطت قوات الأمن هجمات على منشات نفطية في المنطقة الشرقية بالمملكة.

وبالإضافة إلى القتل وجهت إلى المتهمين أيضا تهم ”تشكيل خلية داخل السجن للقيام بأعمال تخريبية عسكرية فور الخروج من السجن ضد دولة أجنبية ومصالحها داخل المملكة أو خارجها… والقيام بإعداد برنامج يقوم على اختطاف طائرات عدة دول أجنبية من أجل ضرب عدد من المواقع داخل إحدى الدول الأجنبية… والتخطيط لاستهداف إحدى القواعد العسكرية خارج البلاد تابعة لجيش دولة أجنبية.. والتخطيط لاستهداف مستأمنين وباخرة دولة أجنبية في دولة خليجية والافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته من خلال السفر لمواطن الفتنة وانتهاج المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة وتكفير الدولة وولاة الأمر والإصرار والتنظير لهذا المنهج من خلال تأليف الكتب والمنشورات والتدرب على عدد من الأسلحة والقنابل وصناعة وتشريك المتفجرات وزراعة الألغام ودعم الإرهاب والعمليات الإرهابية بمبالغ مالية كبيرة وتزوير الأوراق الثبوتية والأختام وحيازة الأسلحة والذخائر بدون ترخيص بقصد الإخلال بالأمن وحيازة القنابل والمتفجرات والمحاولة أكثر من مرة صناعة صاروخ والقيام بالتجارب اللازمة لصنعه.“

وقالت الوكالة إن من بين الرجال الخمسة عشر الذين ادانتهم المحكمة ثلاثة اجانب. وحكم على مغربيين اثنين بالسحن 30 عاما و18 عاما بينما حكم على يمني بالسجن 20 عاما.

وحكم على الآخرين بالسجن لفترات تتراوح من 14 إلي 35 عاما.

وقالت الوكالة إن المجموعة لديها 30 يوما للاعتراض على الأحكام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة