4 فبراير يوم الاحتفال العالمي بالمزاج الجيد
4 فبراير يوم الاحتفال العالمي بالمزاج الجيدمتداول

تعرَّف عليها.. مأكولات تحسن حالتك المزاجية

يُحتفل في 4 فبراير من كل عام، باليوم العالمي للمزاج الجيد، وبحلول هذا اليوم، يتسابق الأطباء والمتاجر والمطاعم على تقديم وصفات طبية من المواد الغذائية التي تؤثر على تحسين المزاج، وتُحيي العواطف الإيجابية.

في هذا الإطار، قالت الطبيبة الروسية المتخصة بأمراض الجهاز الهضمي، داريا أوتيوموفا، إن "الناقلات العصبية تعمل على تحسين الحالة المزاجية، وهذه كناية عن مواد كيميائية نشطة بيولوجيًا تؤثر على الجهاز العصبي المركزي، وتشمل: السيروتونين، والدوبامين، والإندورفين، والتربتوفان، والنورإبينفرين".

وأضافت أنه "بفضل هذه المواد يشعر الشخص بزيادة في الحيوية والعواطف الإيجابية، ويمكن أن ينخفض محتوى الناقلات العصبية في الجسم، على سبيل المثال، بسبب الإجهاد وقلة النوم والراحة، وسوء التغذية أو عدم توازنها".

وأكدت أن "من أهم الأطعمة التي تساعد على تحسين حالتك المزاجية الدجاج، ولحم البقر، والأسماك الدهنية، والأعشاب البحرية، والموز، والمكسرات، والشوكولاتة الداكنة، وعصيدة الشوفان، والحنطة السوداء، والكرفس".

وأشارت إلى أن "الطبيب يُوصي للاستهلاك اليومي باختيار 150-200 غرام دجاج، 150-180 غرام لحم بقري، 140-200 غرام سمك، 50 غرام أعشاب بحرية، 300 غرام موز، 30 غرام مكسرات، 30 غرام شوكولاتة داكنة ، 100 غرام عصيدة الحنطة السوداء، 150 غرام كرفس".

وأفادت بأن "الدجاج ولحم البقر يحتويان على حمض التيروزين الأميني، الذي يزيد من مستويات الدوبامين والنورإبينفرين، وتعمل هذه المواد على تحسين الحالة المزاجية، وتحسين التركيز والذاكرة، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي هذه الأنواع من اللحوم على الكثير من فيتامين "ب12" الذي يساعد على التعامل مع التوتر. الحديد، الموجود أيضًا بكميات كبيرة في اللحوم الحمراء، يشبع الجسم بالأكسجين، مما يبقينا نشيطين طوال اليوم".

أخبار ذات صلة
دراسة: "الصيام المتقطع" يحسن المزاج والنوم

وأوضحت أن "سمك السلمون المرقط، والسلمون، والتونة، تعد مصدرًا للأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، التي تمنع زيادة مستوى الكورتيزول، وهو هرمون التوتر، وهذه الأسماك تحتوي على فيتامينات ب والمغنيسيوم، مما يساعد على التكيف بسرعة مع المواقف العصيبة، ويحسّن التركيز".

وبينت أن" المكسرات غنية بفيتامينات ب، والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة. وتعد الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على أكثر من 75% من حبوب الكاكاو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية، الذي يحتوي على الحمض الأميني التيروزين، ويتحول إلى الدوبامين، وهو هرمون يحفز مراكز المتعة في الدماغ. كما تحتوي الشوكولاتة الداكنة على التربتوفان، الذي يقلل من مستويات الكورتيزول".

وبحسب أوتيوموفا، فإنه "من المشروبات التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية، الشاي الأخضر، وماء الليمون، وشاي الزنجبيل، وعصير الرمان، والكاكاو، والقهوة".

وقالت القائم بأعمال عميد كلية العلوم الطبيعية في جامعة التعليم الحكومية في موسكو، إيرينا ليالينا لصحيفة "إزفستيا"، إن "الشاي المصنوع من البابونج وبلسم الليمون والنعناع يساعد في مكافحة الأرق؛ وكذلك الحليب الدافئ مع العسل، كما يحتوي الموز والبروكلي على التربتوفان، وهو حمض أميني يمكن أن يعزز النوم، ويحفز إنتاج الميلاتونين هأو رمون النوم".

وأردفت ليالينا أن "اللوز يحتوي على المغنيسيوم، الذي يعزز إنتاج الميلاتونين؛ ، ويمكن لدقيق الشوفان أن يكون مفيدًا بسبب محتواه العالي من المغنيسيوم، وسمك السلمون غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي يمكن أن تؤثر على نوعية النوم لتنهض وأنت في مزاج رائق، وعلى أحسن حال عاطفية وصحيّة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com