توصيات للحوامل في الهند بتفادي اللحم والبيض و“الشهوة الجنسية“‎

توصيات للحوامل في الهند بتفادي اللحم والبيض و“الشهوة الجنسية“‎

المصدر: ا ف ب

تلقت النساء الحوامل في الهند توصيات بتجنب تناول اللحوم والبيض والابتعاد عن ”الشهوات“ الجنسية، ما أثار موجة سخرية من خبراء في الصحة اعتبروا أن هذه الإرشادات غير علمية بتاتا.

ونشرت هذه التوصيات في كتيب جمع تفاصيله المركز الوطني الهندي للبحوث بشأن اليوغا والعلاج الطبيعي، وهي هيئة ممولة من الحكومة.

وجاء في هذا الكتيب الذي نشرت مقتطفات منه وسائل الإعلام الهندية أنه يتعين على النساء الحوامل تفادي ”البيض والمنتجات غير النباتية“ والابتعاد عن ”الملذات“ و“الشهوات“.

وأضاف الكتيب ”خلال الحمل، على النساء التحلي بأفكار روحانية وقراءة سيَر الشخصيات العظيمة والعيش بسلام“.

ولفت أطباء إلى أن النصيحة تلامس السخافة خصوصا في بلد شهد سنة 2015 وفاة 45 ألف أم خلال الولادة بحسب منظمة الصحة العالمية.

وتبلغ نسبة وفيات النساء لأسباب متصلة بالحمل في الهند 174 لكل مئة ألف ولادة لطفل حي، مقارنة مع 14 فقط لكل مئة ألف في الولايات المتحدة.

وقالت الطبيبة النسائية شرميلا لال إن ”النصيحة الغذائية ليست علمية البتة. التوصية بالابتعاد عن الأطعمة غير النباتية أمر سخيف نظرا إلى أن سوء التغذية وفقر الدم هما أكبر المشكلات في بلدنا“.

وأضافت في تصريحات لوكالة فرانس برس: ”في الواقع النساء معتادات على الأطعمة غير النباتية، نشجعهن على تناولها خلال الحمل لأنها مصدر جيد للبروتينات والحديد“.

ودافعت الوزارة المعنية بعلاجات الطب التقليدي واليوغا عن هذا الكتيب قائلة إنه الوحيد الذي يحوي إرشادات عامة مستندة إلى مفاهيم اليوغا والعلاج الطبيعي.

ولفتت الوزارة في بيان إلى أن الخطط الغذائية ”تستند إلى تجربة سريرية وعلاجات طبيعية بسيطة ونصائح لتجنب الضغط النفسي خلال الحمل“.

ويؤكد منتقدو الحزب الحاكم في الهند أن النظريات غير العلمية في مجال الصحة العامة تسجل انتشارا متزايدا باسم التقاليد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com