احذر.. نقص أو زيادة إفراز الغدة الدرقية يسبب هذه الأمراض

احذر.. نقص أو زيادة إفراز الغدة الدرقية يسبب هذه الأمراض

المصدر: مصطفى محمود - إرم نيوز

أكدت دراسات طبية حديثة، على أن الغدة الدرقية هي واحدة من أبرز الغدد في الجسم، وهي المسؤولة عن إفراز هرمون التروكسين، المسؤول عن حرق الطاقة داخل الجسم.

في هذا الإطار، قال استشاري الأمراض الباطنية والغدد الصماء بالمعهد القومي للسكر الدكتور بلال عمر، إن ”الغدة الدرقية هي الغدة الموجودة في الجزء الأمامي من رقبة الإنسان، وهي المسؤولة عن إفراز هرمون التروكسين“.

وأضاف عمر في حديث لـ“إرم نيوز“ أن ”هرمون التروكسين هو المسؤول عن حرق الطاقة بالجسم، بالتالي عند حدوث زيادة في الإفراز يبدأ المريض يشكو من الجوع وكثرة الأكل ونقص الوزن وسرعة ضربات القلب وتهيج ورعشة باليد، وأرق مع بروز العينين في بعض الأحيان، ويتم الكشف عن طريق تحليل نسبة الهرمون بالجسم مع عمل أشعة تلفزيونية على الغدة“.

ثلاث طرق لعلاج الغدة

وأفاد استشاري الأمراض بأن ”مرض الغدة يمكن علاجه بثلاث طرق، إما عن طريق الأقراص أو الجراحة أو استخدام اليود المشع، وفي حالات الحمل يجب التحكم في الحالة جيدًا حتى لا يتأثر الجنين“.

وأوضح عمر أنه ”إذا كانت نسبة الهرمون منخفضة، فإن المريض يشكو من زيادة في الوزن، وخمول مع بطء دقات القلب وتورم القدمين“.

وحسب استشاري الأمراض، فإن ”نقص الهرمون قد يؤثر في عدم الإنجاب والإجهاض، لكن علاجه سهل وذلك عن طريق الأقراص، ويجب أخذ العلاج بصفة مستمرة مدى الحياة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com