نصائح للحفاظ على الوزن في رمضان (فيديوغراف) – إرم نيوز‬‎

نصائح للحفاظ على الوزن في رمضان (فيديوغراف)

نصائح للحفاظ على الوزن في رمضان (فيديوغراف)

المصدر: مصطفى محمود - إرم نيوز

يعتقد الكثير أن شهر رمضان إجازة من الريجيم لأسباب عديدة منها الموروث الشعبي في التغذية وكثرة العزائم والمواسم وعدم القدرة على مقاومة المعروض من المأكولات وخاصة بعد صيام 16 ساعة.

يوضح الدكتور ماهر أحمد القبلاوي أستاذ واستشاري العلاج الطبيعي والسمنة بجامعة القاهرة أن هذا الاعتقاد خطأ فإذا بدأ الإنسان شهر رمضان وهو ليس بدينًا فاحتمالية زيادة الوزن بين 5:4 كيلو تصل إلى 50% وزيادة الوزن بنسب أكبر ملحوظة عند البدناء الذين أوقفوا العلاج الغذائي.

وقدم القبلاوي، خلال لقاء خاص مع ”إرم نيوز“ مجموعة من النصائح للمحافظة على الوزن نوردها تالياً:

1- اتباع النظم الغذائية في الإفطار والسحور وما بينهما من مأكولات خاصة في الإفطار نتيجة انقطاع الأنسولين عن الجسم لفترة طويلة وعند أكل كميات كبيرة ونوعيات مختلفة من الطعام يفاجئ الجسم بإفراز كمية كبيرة من الأنسولين وهو الهرمون الذي يساعد في تخزين السكريات وتحويلها إلى دهون.

فعند انتهاء الأكل بمدة وجيزة يستمر الأنسولين في الجسم فيشعر الإنسان باستمرار الجوع حتى بعد الأكل بفترة بسيطة ويبدأ الإفطار بكمية قليلة من الشربة قليلة السعرات مثل المشروم وشربة الخضار بدون بطاطس أو أي عصير وقمر الدين مجفف أو 5-3 بلح مجفف ثم الانقطاع عن الأكل لمدة 7-5 دقائق يعقبها صلاة المغرب.

ويؤدي هذا الأمر إلى تجهيز الجهاز الهضمي والمعدة لإفراز الأحماض اللازمة للهضم وتخرج كمية محدودة من الأنسولين تتفاعل مع ما تم تناوله من أطعمة ما يؤدي إلى تنبيه المخ لإقلال نسبة الجوع وإقلال نسبة الشراهة ثم يستكمل الإفطار بشربة مع أي نوع من أنواع البروتين غير الدسم وأي نوع من الخضروات قليلة الدهون و4-3 ملاعق مكرونة أو أرز وكمية كبيرة من السلطة يعقبها كوب كبير من الماء أو العصير.

2- بعد وجبة الإفطار يجب الانتظار على الأقل ساعة قبل تناول الحلويات والفواكه والحلويات يجب أن تكون في حدود 3 مرات أسبوعيا وحجم لا يزيد عن 100 جرام وعند الجوع قبل السحور يمكن تناول خضار وفاكهة أو بيض مسلوق أو زبادي ويكون ذلك الساعة 12 صباحًا أما السحور فيجب أن يشتمل على كوب زبادي منزوع الدسم وبيضة و4 ملاعق فول بزيت الزيتون وكمية من السلطة والخضروات و2 ثمرة فاكهة.

3- عند مشاهدة برامج التلفزيون يجب إعداد ما نتناوله قبل المشاهدة ويشتمل على 5 ثمرات خضار في مقابل ثمرة فاكهة.

4- يجب إدخال برنامج حركي نصف ساعة مشي على الأقل بعد الإفطار بساعتين أو قبل الإفطار ما عدا مرضى السكر حيث يمنعوا من الرياضة أثناء الصيام.

https://www.youtube.com/watch?v=um4i3DPZAmA&feature=youtu.be

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com