ما هي أسباب وأعراض قرحة المعدة؟ – إرم نيوز‬‎

ما هي أسباب وأعراض قرحة المعدة؟

ما هي أسباب وأعراض قرحة المعدة؟

المصدر: محمود صالح- إرم نيوز

يعد مرض قرحة المعدة أحد مشكلات الجهاز الهضمي الشائعة، والتي تنتشر بين أعداد كبيرة من الناس في كثير من دول العالم، وهي من القرح المؤلمة التي يمكن أن تظهر حول جدار المعدة أو الأمعاء الدقيقة.

الأسباب

يقول الدكتور إريك موسنغيمانا، أخصائي التغذية والسكر في إحدى شركات العلاج الغذائي في كيغالي: ”تتسبب في حدوث قرحة المعدة مجموعة من العوامل بما في ذلك استخدام العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهاب على المدى الطويل مثل الأسبرين والأيبوبروفين، كما أن متلازمة زولينجر إليسون، وهو مرض نادر يجعل الجسم ينتج حمض المعدة الزائد، الذي يتسبب في حدوث قرحة المعدة“.

وأضاف الطبيب، أن التدخين والاستخدام المتكرر للمنشطات مثل تلك المستخدمة في علاج الربو، وفرط كالسيوم الدم والشرب المفرط للكحول قد يزيد من احتمالات المعاناة من قرحة المعدة.

الأعراض

يقول الدكتور دانيال جاهونغو، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي: ”إن أكثر الأعراض شيوعاً لقرحة المعدة، هي الشعور بالحرقان أو الألم في المنطقة بين الصدر وسرة البطن، وعادة ما يزداد الألم عندما تكون المعدة فارغة ويستمر الألم لبضع دقائق أو عدة ساعات“.

ويقول جاهونغو، إن آلام قرحة المعدة قد تنخفض عندما يتناول المريض الأكل أو المشروبات أو يأخذ مضادات الحموضة التي تساعد على علاج حموضة المعدة.

العلاج

يقول الأطباء، إن علاج قرحة المعدة قد يختلف تبعاً للسبب، وقد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لكن في حالات نادرة. كما أنهم يحذرون بأنه في حال الإهمال أو العلاج المتأخر، قد تحدث مضاعفات مثل الألم الحاد المفاجئ الذي لا يتوقف ونزول الدم مع البراز، والقيء الدموي.

الوقاية

يقول موسنغيمانا، إن النظافة الصحية هي أفضل الطرق لمنع انتشار البكتيريا والحد من خطر العدوى البكتيرية، كما ينصح الناس بغسل أيديهم بالماء والصابون بشكل منتظم والتأكد من غسل الخضراوات وطهيها جيداً قبل تناولها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com