متى يكون الصداع خطيرًا؟ – إرم نيوز‬‎

متى يكون الصداع خطيرًا؟

متى يكون الصداع خطيرًا؟

المصدر: أحمد نصار - إرم نيوز

الصداع أحد المشكلات الصحية التي يشتكي منها الكثير من الناس لكنهم في نفس الوقت قد لا يعيرونه اهتمامًا، ومع ذلك يوصي الأطباء بضرورة ذهاب المصاب للطبيب في حال تغير حالة الصداع، بمعنى أنه إذا لم يكن الشخص يعاني من الصداع في الماضي لكنه يعاني منه طوال الوقت حاليًا أو إذا زادت حدة الصداع النصفي المنتظم لأحد الأشخاص فإنه ينبغي عليه استشارة الطبيب فورًا.

يقول الدكتور مارك موروكو الأستاذ بمركز جامعة لوس أنجلوس الطبي: ”يقلق الناس دائمًا من أن يكون شعورهم بالصداع المستمر دليل على وجود ورم في المخ لكن في حقيقة الأمر لا يعتبر الخبراء الصداع من بين الأعراض المتوقعة للأورام.

ومن ناحية أخرى هناك بعض العلامات التحذيرية التي تشير إلى أن الصداع الذي تشعر به هو حالة طبية طارئة تستوجب استشارة الطبيب.

وهذه بعض الأعراض التي ينبغي استشارة الطبيب عند الشعور بها وفقًا لما ذكرته مجلة ”با با ميل“.

الشعور بالصداع الرعدي

إذا شعرت بصداع شديد يأتي فجأة كأن تشعر بأن أحدهم ضربك بمطرقة فإنه ينبغي عليك استشارة الطبيب على الفور لأنه قد يكون بسبب نزيف تحت العنكبوتية ”إحدى أغشية المخ“ أو بسبب نزيف في الدماغ ناتج عن تمدد الأوعية الدموية، وهذا الألم قد يستمر لفترة طويلة نسبيًا.

اختلاف حدة الصداع

إذا كنت تشعر بصداع نصفي أو صداع ناتج عن التوتر فقد لا يوجد ما يدعو للقلق في ذلك، لكن إذا اختلفت حدّة ذلك الصداع بحيث أصبح أشدّ من المعتاد فإنه ينبغي عليك استشارة الطبيب لأنه قد يكون بسبب نزيف ناتج عن تمدد الأوعية الدموية.

الصداع ليس مشكلتك الوحيدة

الصداع الشديد المصحوب بحمّى يعتبر من المشكلات الصحية المثيرة للقلق لأنه قد يكون أحد أعراض التهاب الأغشية السحائية، وينبغي استشارة الطبيب على الفور عند الإصابة بتلك الحالة خاصة إذا صاحبها بعض المشكلات العقلية مثل نسيان أسماء أطفالك.

الشعور بالألم وراء أو حول العينين

يقول الدكتور موروكو: ”إذا شعرت بالصداع مصحوبًا بآلام العين وخاصة إذا واجهت مشاكل تتعلّق بالرؤية فينبغي عليك استشارة الطبيب، لأن هذا الألم قد يحدث نتيجة الإصابة بالمياه الزرقاء أو بسبب زيادة ضغط العين“.

عند ارتطام رأسك وأنت تتعاطى أدوية مضادة لتكوين الجلطات (مخففات الدم)

إذا ارتطمت رأسك بشيء ما بينما أنت من الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة لتكوين الجلطات وشعرت بصداع فإن ذلك قد يكون بسبب وجود ورم دموي تحت غشاء الجافية أو وجود نزيف بطيء داخل الدماغ لذلك يُنصح باستشارة الطبيب على الفور.

 يتركّز الألم في منطقة الصدغ

في معظم الحالات لا يعتبر مكان الصداع مؤشرًا على وجود شيء مخيف لكن إذا كنت تبلغ من العمر 50 عامًا أو أكثر وشعرت بوجود صداع مركّز في منطقة الصدغ فإن ذلك قد يُعتبر مؤشرًا على التهاب الشرايين في منطقة الصدغ لذلك يُنصح باستشارة الطبيب في تلك الحالة.

إذا كان صداعك مُعديًا

إذا اشتكى الأشخاص من حولك مثل أفراد عائلتك أو زملائك في العمل من الصداع في نفس الوقت الذي تشعر به بألم غير معتاد، فإن ذلك قد يكون علامة على تسمم غاز ثاني أكسيد الكربون وإذا خفّت حدّة الصداع عند خروجك من الغرفة أو المكان الذي تتواجد فيه فينبغي عليك تحذير الجميع بالإضافة إلى فتح النوافذ والأبواب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com