هذه الدهون مفيدة لصحتك

هذه الدهون مفيدة لصحتك

المصدر: دينا كامل- إرم نيوز

عندما يتعلق الأمر بتناول الطعام الصحي، فإن التركيز لم يعد على نظام غذائي قليل الدسم، وإنما اختيار نوعية الدهون الجيدة وهذا يشمل استبدال الدهون المشبعة المعروفة بأنها تسبب أمراض القلب، وبالأخرى غير المشبعة وخاصة الأوميجا، مثل الموجودة في زيت الذرة.

وينبغي أن يتضمن النظام الغذائي الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة والأحادية لما لها من تأثير إيجابي على الصحة عندما تؤكل باعتدال.

ولا تؤثر الأوميجا الموجودة في زيوت الخضروات والأسماك والمكسرات على مستويات الكوليسترول الضار في الدم بل تخفضها، بينما هناك حاجة إلى كلا النوعين من الدهون لاتباع نظام غذائي صحي للقلب.

وتشير الأبحاث إلى أن الأوميجا تقلل كثيرًا من نسبة الكوليسترول الكلي والضار.

ويحتوي زيت الذرة على أكثر من خمسة أضعاف كمية الأوميجا التي يحتوي عليها زيت الزيتون كما أن استبدال الدهون المشبعة الضارة بالأوميجا صحي للقلب، ويمكن أن يساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ويشمل الغذاء الصحي الفواكه والخضروات والبروتين ومنتجات الألبان والحبوب، وهناك أيضًا الأحماض الدهنية الأساسية وهي دهون لا ينتجها الجسم تلقائيًا، ولكن لابد من الحصول عليها من خلال النظام الغذائي، ومنها حمض ألفا لينوليك  أوميجا 3 وحمض اللينوليك  أوميجا 6.4

وتعد الزيوت مصدرًا رئيسيًا للأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين E خاصة زيت الذرة الأكثر استخداماً إلى جانب زيت الكانولا وزيت الزيتون والفول السوداني، وعباد الشمس وفول الصويا.

ومن المهم أن نتذكر أن الزيوت تحتوي على سعرات حرارية ينبغي أن تستهلك ضمن نظام غذائي يعادل  السعرات التي يتطلبها الجسم والتي تحدد بناء على العمر والجنس ومستوى النشاط البدني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com