كيف تؤدي المنشطات لتدهور حالة القلب؟

كيف تؤدي المنشطات لتدهور حالة القلب؟

المصدر: أحمد نصار - إرم نيوز

أصبحت المنشطات شائعة الاستخدام في جميع أنحاء العالم، وعلى الرغم من أن الأعراض الجانبية المشهورة لها تشمل ارتفاع معدل ضربات القلب والصداع وآلام المعدة وتغير المزاج، إلا إنه لا يُعرف إلا القليل عن تأثيرها على القلب.

وأجرى مجموعة من الباحثين دراسة نُشرت في مجلة القلب الآسيوية وتشير إلى أن الإفراط في استخدام المنشطات قد يعجّل شيخوخة القلب.

وتقوم المنشطات بإرسال إشارات إلى الجهاز العصبي المركزي تعمل على تسريع معدل ضربات القلب وانقباض الأوعية الدموية ورفع ضغط الدم وزيادة إفراز هرمون ”الأدرينالين“.

ونظرًا لتأثير المنشطات على معدل ضربات القلب والأوعية الدموية وضغط الدم فإن استخدامها لفترة طويلة يمثّل إجهادًا بالغًا على الجهاز القلبي الوعائي، ومع ذلك لم يكن هناك سوى دراسات قليلة حول هذا التأثير.

ومن المعروف أن استخدام المنشطات لفترة طويلة يسبب الشيخوخة المبكرة للجلد، لكن مجموعة علماء من جامعة غرب أستراليا قاموا بإجراء دراسة تهدف إلى معرفة ما إذا كانت المنشطات تسبب شيخوخة القلب المبكرة.

وقام العلماء بتقسيم المشاركين في الدراسة إلى 4 مجموعات، وتكونت الأولى من 483 شخصًا من غير المدخنين والثانية من 107 أشخاص مدخنين والثالثة من 68  شخصًا يستخدمون الهيروين بديلًا للميثادون والرابعة من 55 شخصًا يستخدمون المنشطات.

وعند مقارنة النتائج تبين أن النظام القلبي الوعائي لمستخدمي المنشطات يصاب بالشيخوخة أسرع من المدخنين ومستخدمي الميثادون.

وأشار العلماء إلى أن هذه النتائج تعتبر خطيرة إذا ما تم اعتبار العوامل الأخرى المؤثرة على القلب والأوعية الدموية مثل الوزن ومستويات الكوليسترول في الدم.

ولفت العلماء أيضًا إلى دراسة أخرى يمكنها تفسير النتائج التي حصلوا عليها حيث أظهرت تلك الدراسة أن استخدام المنشطات يتداخل مع عمل الخلايا الجذعية والانقسام الخلوي العادي وبالتالي تعرقل المنشطات إصلاح الأنسجة وتزيد من معدلات إصابتها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com