علماء يكشفون حقائق مدهشة عن مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية

علماء يكشفون حقائق مدهشة عن مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية

المصدر: أبانوب سامي - إرم نيوز

اكتشف علماء فيزياء طريقة مثيرة للدهشة، تتمكن بها البكتيريا من مقاومة المضادات الحيوية، فبعد دخولها طور السبات يمكنها الاستيقاظ أسرع 20 مرة من المعتاد بعد تطوير مقاومتها للمضادات الحيوية.

واكتشف الباحثون، بحسب صحيفة ”اكسبريس“ البريطانية، في دراسة سابقة، طريقة واحدة تساعد البكتيريا على مقاومة المضادات الحيوية، وهي خاصية ”المؤقت“ الذي يبقيهم في سبات عميق طوال مدة العلاج بالمضادات الحيوية.

ولكن العقار يقتلهم عندما يستيقظون، وبالتالي فإن الحل السهل هو الاستمرار في العلاج بالمضادات الحيوية لمدة أطول، فيما وجد الباحثون في الدراسة الجديدة المسار البديل المقلق لتطور مقاومة البكتيريا.

وقام الدكتور ناتالي بالبان، وطالب الدكتوراة إريت ليفين رايزمان، بتعريض مجموعات من البكتيريا لجرعة يومية من المضادات الحيوية في المختبر، حتى تأسست المقاومة.

ومن خلال تتبع البكتيريا خلال العملية التطورية، وجدوا أن الجرعة القاتلة للمضادات الحيوية أدت إلى سبات البكتيريا، وبالتالي كانوا في حماية من أنواع عديدة من المضادات الحيوية التي تستهدف البكتيريا النشطة.

وشرح الدكتور بالبان الحالة بقوله:“بمجرد اكتساب البكتيريا القدرة على السبات، والتي يطلق عليها اسم المقاومة، تتطور البكتيريا بسرعة لتقاوم المضادات الحيوية“.

وأضاف: ”لهذا تطورت البكتيريا للسبات أثناء العلاج بالمضادات الحيوية، لتختبئ بينما تطور مناعة منها“.

وتشير النتائج إلى أن المقاومة قد تلعب دورًا حيويًا في تطور مناعة البكتيريا عند التعرض الدوري لتركيزات المضادات الحيوية العالية.

واختتم البروفيسور بالبان قائلًا:“يمكن أن يؤدي هذا الاكتشاف إلى مضادات حيوية جديدة، فكما أشارت الدراسة إلى أن تأخير تطور مناعة البكتريا يتم عن طريق استخدام الأدوية التي تستهدف البكتيريا المُقاومة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com