هل يؤثر التأخر في الانجاب على صحة الأطفال؟ – إرم نيوز‬‎

هل يؤثر التأخر في الانجاب على صحة الأطفال؟

هل يؤثر التأخر في الانجاب على صحة الأطفال؟

المصدر: إلياس توما ــ إرم نيوز

يتأخر الكثيرون في إنجاب الأطفال الآن عموما على مستوى العالم مقارنة بالفترات السابقة  سواء لأسباب شخصية أو لاختلاف ترتيب الأولويات  لدى الناس، غير أن الأطباء  لا يحبذون مثل هذا الأمر انطلاقا من حقيقة أنه كلما تأخر إنجاب الأطفال زاد ذلك من احتمال تعرضهم لمشاكل صحية في المستقبل.

هذا ما أفادت به الطبيبة التشيكية كاترجينا فيسيلا، إذ أكدت أنه من  الناحية البيولوجية فإن العمر المثالي للانجاب عند النساء يتراوح بين 18  ــ  25،  غير أنها تعترف أن هذه الفترة لا تتوافق  في الأغلب مع الخطط الدراسية والمهنية  للمرأة؛ ما يجعل الكثير من النساء  يؤخرن  الانجاب لما بعد سن الثلاثين.

وأشارت كاترجينا، إلى أن بعض النساء يتأخرن في الانجاب أيضا بسبب المصاعب التي يواجهنها في القدرة على الحمل،  لافتة إلى أن أسباب تأخر الرجال في الرغبة بالانجاب أيضا مماثلة في هذه النقطة لوضع النساء .

ونوهت الطبيبة بضرورة مراعاة الأخطار المترتبة على تأخير الإنجاب عند النساء والتي من أبرزها، أنه مع التقدم في العمر تتراجع  الخصوبة، مشيرة إلى أنه بعد سن الـ 35 فإن المقدرة على الحمل  التلقائي تتراجع بنسبة 2 إلى 5% ، كما  تزداد مع التقدم بالعمر تعقيدات الحمل ومنها فقدان الحمل او الإصابة بسكري الحمل أو حدوث الولادة المبكرة وتنامي خطر ظهور عيوب خلقية للأطفال.

واشارت الباحثة التشيكية، إلى انتشار اعتقاد  خاطئ  يقول  إن عمر الرجل بالنسبة للانجاب ليس مهما اثناء التخطيط  للإنجاب، مشددة على أن احتمالات إلحاق الضرر بالجنين ترتفع بعد سن الـ 40 إلى الـ45  بسبب الانشطارات  التي تحدث بشكل متكرر في خلايا السائل  المنوي  مع التقدم في العمر؛ ما ينعكس سلبًا على صحة الطفل لاحقا .

وأضافت بأن “ أفضل وقاية  يمكن تقديهما  للأطفال تكمن في عدم تأخير سن الإنجاب“.

كيف يؤثر العمرعلى الإنجاب لدى النساء؟

ــ تتراجع المقدرة على الإنجاب بعد سن الثلاثين

ــ تتراجع الخصوبة بشكل سريع بعد سن الـ 35

ــ احتمالات  الحمل بشكل تلقائي تصبح حوالي 25%

ــ تزداد احتمالات الاصابة بإشكالات وراثية لدى الجنين

ــ بعد سن الأربعين تتراجع  احتمالات الحمل  التلقائي إلى ما بين 2 ــ5% .

ــ احتمالات الحمل التلقائي  تتراجع بعد سن الـ 45 إلى الصفر تقريبا.

كيف يؤثر العمرعلى الإنجاب لدى الرجل ؟

ــ بعد سن الـ 40 إلى الـ45  يزداد خطر إلحاق الضرر بالجنين.

ــ  بعد سن الخمسين تحدث اشكالات في الانتصاب، وبالتالي تصبح المقدرة على  الانجاب التلقائي إشكالية .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com