ما هي العوامل الأكثر تسببًا في إصابة النساء بالسرطان؟ – إرم نيوز‬‎

ما هي العوامل الأكثر تسببًا في إصابة النساء بالسرطان؟

ما هي العوامل الأكثر تسببًا في إصابة النساء بالسرطان؟

المصدر: أبانوب سامي - إرم نيوز

تتسبب العادات السيئة في زيادة إصابة النساء بالسرطان أكثر من الرجال بنحو 6 مرات، وذلك وفقًا لتحذيرات الخبراء.

وبحسب صحيفة ”ذا صن“ البريطانية، يتسبب شرب الخمر والتدخين والبدانة في ارتفاع معدل إصابة النساء بالسرطانات خلال العقدين المقبلين، وسوف يزيد عدد أبحاث السرطان في المملكة المتحدة بنسبة حوالي 0.5% للرجال و3% للنساء.

ويرى المختصون أن العالم يزداد بدانة، ويعاني واحد من كل 4 أشخاص من السمنة المفرطة، بدلًا من واحد فقط لكل 35 في العام 1970 . وقد أثر ذلك بشكل كبير على معدلات الإصابة بالسرطان في الإناث.

وهناك عدة أنواع من السرطانات المرتبطة بالسمنة التي تؤثر على النساء فقط، مثل سرطان الثدي والمبيض والرحم، وذلك لأن الخلايا الدهنية تنتج هرمونات تعمل كالوقود للأورام السرطانية، كما أن البدانة ترتبط بنحو 13 نوعًا من السرطان.

وقال الخبراء إن التدخين أيضًا له تأثير هائل على النساء، على الرغم من انخفاض عدد المدخنين عالميًا، في حين يرى الباحثون أن شرب الكحول له تأثير كبير على معدلات الإصابة بالسرطان عند النساء، ولكن أقل من تأثير التبغ والسمنة.

ويقول مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، إنه من المتوقع إصابة ما يقارب 4.5 مليون من النساء، و 4.8 مليون من الرجال بالسرطان خلال العقدين المقبلين.

وبحسب الدكتورة راشيل أوريت: ”زيادة الوزن هي أكبر مسببات السرطان التي يمكن منعها بعد التدخين، فزيادة الدهون تغير مستويات الهرمونات الجنسية مثل الإستروجين والتستوستيرون والتي يمكن أن تزيد من خطر بعض أنواع السرطان، بالإضافة لرفع مستويات الأنسولين في الجسم والتي قد تسبب انقسام الخلايا بسرعة أكبر، ما يؤدي إلى الالتهاب وزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان“.

ويعتبر سرطان الثدي والبروستاتا والرئة والأمعاء من الأورام الأكثر شيوعًا، وتمثل أكثر من نصف الحالات الجديدة كل عام.

وقالت سارة تاول، رئيس قسم المعلومات الصحية في صندوق أبحاث السرطان العالمي: ”السرطان هو مرض مدمر، ومن المقلق أنه من المتوقع أن ترتفع معدلات الإصابة به بشكل حاد جدًا في النساء، خاصة مع إمكانية منع الكثير من هذه الحالات السرطانية، فالأدلة تشير إلى أن نحو ثلث حالات السرطان الأكثر شيوعًا يمكن تجنبها إذا حافظ الناس على وزن صحي، واتبعوا نظامًا غذائيًا صحيًا وكانوا أكثر نشاطًا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com