اختبار تنفس يمكنه الكشف عن سرطان المعدة والمريء – إرم نيوز‬‎

اختبار تنفس يمكنه الكشف عن سرطان المعدة والمريء

اختبار تنفس يمكنه الكشف عن سرطان المعدة والمريء

المصدر: شوقي عبد العزيز- إرم نيوز

طور العلماء اختبارًا رخيصاً يمكنه قياس مستويات خمس مواد كيميائية في التنفس للكشف عن سرطان المريء والمعدة بدقة تبلغ 85 %.

وبحسب صحيفة ”ذا تايمز أوف إنديا“ الهندية، يصاب سنوياً نحو 1.4 مليون شخص بسرطان المعدة والمريء في العالم وغالباً ما يتم تشخيص المرض في وقت متأخر وذلك لأن أعراضه غير واضحة.

الطريقة الوحيدة حالياً لتشخيص سرطان المريء والمعدة تتم باستخدام المنظار، وهي طريقة مكلفة وقد تحدث معها بعض المضاعفات.

ويقول شيراز ماركار من الأمبريال كوليدج لندن، إن اختبار التنفس يمكن استخدامه لخفض التنظير ويعني على المدى الطويل التشخيص المبكر للمرض وعلاجه.

وأشارت أبحاث سابقة، إلى أن هناك اختلافات في مستويات مواد كيميائية محددة في المرضى الذين يعانون من سرطان المعدة أو المريء وفي المرضى الذين يعانون من أعراض بالجهاز الهضمي العلوي دون الإصابة بالسرطان.

وفي الدراسة الجديدة التي قدمت في مؤتمر السرطان الأوروبي 2017 في هولندا، قام فريق البحث بجمع عينات تنفس من 335 شخصاً تم قياس مستويات المواد الكيميائية الخمس لديهم لمعرفة أي منها مطابقة للبصمة الكيميائية التي تشير إلى الإصابة بالسرطان.

وأظهرت النتائج، أن الاختبار كان دقيقاً بنسبة 85%، وهذا يعني أن اختبار التنفس كان جيداً في تحديد المصابين بالسرطان وكان جيداً أيضا في تحديد غير المصابين به.

وأضاف ماركار: ”تشير هذه الدراسة إلى أننا قد نتمكن من الكشف عن هذه الاختلافات واستخدام اختبار التنفس لمعرفة المرضى المعرضين للإصابة بسرطان المريء والمعدة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com