ما علاقة الإفراط في تناول الطعام بالشعور بالنقص؟ – إرم نيوز‬‎

ما علاقة الإفراط في تناول الطعام بالشعور بالنقص؟

ما علاقة الإفراط في  تناول الطعام بالشعور بالنقص؟

المصدر: الياس توما ــ إرم نيوز

 يرتبط الإفراط  بتناول الطعام بشعور الإنسان بالنقص من شيء ما قد يكون غياب الحب أو غياب الشعور بالأمان والطمأنينة، أو غياب  توازن المشاعر.

وقالت المختصة النفسية التشيكية كريستينا باوديشوفا، ”إن الإنسان حين يكون في وضع غير مريح فإن الطعام  يساعده على الشعور بشكل أفضل لأن الطعام يمنح ولفترة قصيرة الشعور بالراحة والتحرر وأيضًا بنوع من اللذة،  كما أن بعض الناس يبحثون في الطعام عن السعادة الخاصة بهم“ .

وأضافت ”ان الكثير من  النساء يعتبرن أن الطعام حلو المذاق  سبب السعادة اليومية الوحيدة، وأن بعض النساء يشعرن عن طريق تقبل  الدسم الأعلى من المعدل العادي بأنهن محميات  من العوز  العاطفي اللواتي يخشين منه“.

وأشارت إلى أن ”نفسية الانسان  مبرمجة  بشكل  يربط بين الطعام وبين الشعور  بالأمان“، منبهة إلى  أن ”الإفراط في الطعام يرتبط أيضا بما يسمى بالإثقال العائلي“.

وأوضحت ”أن الجدة التي شهدت مثلًا الحرب العالمية الثانية وتعرضت خلالها للجوع والفقر وساد لديها خلال فترة محددة منها  الخوف من الموت جوعًا يمكن أن تنقل باللاوعي هذا الخوف إلى حفيدتها لأن المشاعر القوية تنتقل داخل العائلة“.

وبينت أن الناس الذين ينتهجون حياة صعبة ويشعرون بالإرهاق واستنزاف القوة  ”يحاولون أيضًا البحث عن الطاقة  في الطعام ولهذا يتناولون مساء كميات كبيرة  من الطعام  بعد يوم  عصيب  ومتوتر عاشوه“.

وأكدت أن الإفراط في تناول الطعام ”يظهر حالة عدم التوازن القائمة داخل الإنسان ولهذا ففي حال معالجة هذا الخلل في التوازن  لا تعود  هنالك حاجة للإفراط في الطعام“ .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com