ماذا يخبرك لون البلغم عن صحتك ؟

ماذا يخبرك لون البلغم عن صحتك ؟

المصدر: دينا كامل - إرم نيوز

يعاني الكثيرون من البلغم المصاحب للسعال أو العطاس المرتبط بزيادة المخاط، إلا أن هذا المخاط اللزج يكشف الكثير عن صحتك ويمثل لونه جزءا مهما من المعلومات عن الصحة العامة والأمراض التى أصيب بها الجسم.

ووفقاً لصحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، فإن لون البلغم يكشف عن مدى خطورة إصابتك بمرض ما، فإذا كان أخضر أو بنيًا، أو أسود وملطخًا بالدم، فمن الحكمة أن تطلب مشورة طبية من الصيدلي أو الطبيب، حتى تتعرف على ما يود أن يخبرك به جسمك.

المخاط في الأساس بلغم يخرج من الأنف، وعلى الرغم من أنه لزج، إلا أنه يحتجز البكتيريا والغبار والتلوث، حتى يحافظ على الرئتين والشعب الهوائية والقنوات الأنفية.

ويحمل المخاط الأجسام المضادة والخلايا المناعية، التي تساعد على محاربة العدوى، وتقوم بطانة الأنف بإنتاجه، للمساعدة على تنظيفه.

الأبيض

عندما يكون لون البلغم أبيض، فهذا يعني أن هناك تورمًا في أنسجة الأنف، ما يصعب حركة المخاط خلال الممرات الأنفية بسرعة كالمعتاد، و يصبح أكثر سماكةً لانخفاض مستويات الرطوبة، وقد يؤشر ذلك لعدوى في الجهاز التنفسي، مثل البرد أو الحساسية.

الأصفر أو الأخضر

يشير اللونان السابقان إلى أنك تعاني من عدوى فيروسية أو بكتيرية، قد تكون في الجيوب الأنفية، أو في الجهاز التنفسي السفلي.

يتلون البلغم باللون الأصفر الداكن والأخضر، عندما تندفع خلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى.

الوردي أو الأحمر

يكون هذا اللون إشارة إلى إصابتك بالوذمة الرئوية – هذا اللون هو الأكثر أهمية – إذا كان البلغم صدئًا أو ملطخًا بالدم، يجب استشارة طبيب مختص على وجه السرعة.

وإذا كان الدم المصاحب للمخاط طفيفًا، لا يعتبر عادة مصدر قلق، فقد يدل على البرد أو التهاب الشعب الهوائية.

ومن الحكمة استشارة طبيب، إذا كنت تشعر بأعراض أخرى، مثل السعال المستمر، وفقدان الوزن أو الحمى.

البني

المدخنون هم الأكثر عرضة لهذا اللون، خاصة إذا كان الشخص مدخنًا شرهًا، لتجمع الدماء الجافة نتيجة لنزيف الأنف أو البرد، أو تلوث الهواء أو تنفس الدخان.

الأسود

يرجع سببه إلى تنفس غبار داكن أو التدخين، وكلما كان لون البلغم أو المخاط داكنًا، كلما دل على وجود خطورة على صحتك، وأن عليك الإسراع بمراجعة الطبيب المختص.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة