الحوثيون في إب يحتجزون شحنة طبية لعلاج مرضى الفشل الكلوي متجهة إلى عدن

الحوثيون في إب يحتجزون شحنة طبية لعلاج مرضى الفشل الكلوي متجهة إلى عدن

المصدر: عدن - إرم نيوز

احتجزت ميليشيات الحوثي في محافظة إب وسط اليمن، شحنة طبية فيها مواد خاصة بعمليات غسيل الكلى لمرضى الفشل الكلوي بعدن.

وكانت الشحنة قادمة من المؤسسة الاقتصادية اليمنية في صنعاء، لمركز غسيل الكلى في مستشفى الجمهورية التعليمي بالعاصمة المؤقتة عدن، بحسب اتفاقيات سابقة تمت بين المركز الطبي والمؤسسة الاقتصادية اليمنية.

وقالت مسؤولة مركز الغسيل الكلوي في مستشفى الجمهورية الدكتورة نبيهة أحمد باماجد: ”توجد اتفاقية فيما بيننا وبين المؤسسة الاقتصادية اليمنية في صنعاء، بتموين المركز الطبي بمواد خاصة بعلاج مرضى الفشل الكلوي، بشكل سنوي“.

وأضافت باماجد في تصريح خاص لـ“إرم نيوز“: ”فوجئنا بأن طلبيتنا لهذا الفصل قد تم احتجازها، من قبل ميليشيات الحوثي في مدينة إب وهي في طريقها إلى عدن“.

وأوضحت ”قمنا بالتواصل مع أكثر من جهة وإجراء المفاوضات مع الحوثيين من أجل الإفراج عن هذه الشحنة المحتجزة، لكي يتسنى لنا تقديم الخدمة وتوفير العلاج للمرضى“.

وأكدت باماجد  ”ما لم يتم إخلاء سبيل الشحنة، سنضطر آسفين لإغلاق المركز، وسيكون مصير المرضى مجهولا، مع احتمال أن يتعرض الكثير من المرضى للوفاة، في حالة عدم القيام معهم بالجلسات العلاجية في وقتها“.

وقالت باماجد ”لا يقتصر مركز غسيل الكلى في مشفى الجمهورية على تقديم خدماته لمرضى الفشل الكلوي في عدن فقط، بل تتسع لكل مرضى المحافظات المجاورة منها محافظات لحج وأبين والضالع“.

ونوهت الدكتورة نبيهة إلى أن ”المركز يعاني من ضغط شديد في زيادة عدد المرضى القادمين إليه، غير المرضى الآخرين الذين لديهم مواعيد غسيل، ولاستيعاب كل هذه الحالات فلابد من توفير مواد الغسيل، ومنها الشحنة المحتجزة لدى ميليشيات الحوثي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة