بخلاف السائد.. الدهون تخفض الوزن وتمنع أمراض القلب والسّكري والسرطان
بخلاف السائد.. الدهون تخفض الوزن وتمنع أمراض القلب والسّكري والسرطانبخلاف السائد.. الدهون تخفض الوزن وتمنع أمراض القلب والسّكري والسرطان

بخلاف السائد.. الدهون تخفض الوزن وتمنع أمراض القلب والسّكري والسرطان

خرجت دراسة طبية حديثة عن القاعدة المتبعة منذ فترة طويلة ونصحت بتناول الدهون المشبعة على أساس أنها مفيدة للصحة وليس العكس.

وقالت الدراسة، إنه لا ينبغي من الآن وصاعدًا التقيّد بالنظريات القديمة الداعية لتجنب الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من الدهون المشبعة مثل الكريم والزبدة والبيض والجبنة واللحم الاحمر بدعوى أنها تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسّكري والسرطان.

وخلصت الدراسة إلى أن تلك النظريات خاطئة، وأن تناول تلك الأطعمة مفيد لصحة الإنسان وليس مضرًا كما هو معتقد.

وقال البروفسور شريف سلطان أخصائي الأمراض القلبية في جامعة إيرلندا لصحيفة "ديلي إكسبرس" البريطانية :"علينا فورًا أن نعيد النظر بالتعليمات السائدة فيما يتعلق بنظام الغذاء الصحي.. صحيح أنه لا ينبغي تناول الكربوهيدرات بكثرة، لكن يجب أن تكون وجباتنا معتمدة بشكل كبير على النوعية الجيدة من الأطعمة الغنية بالدهون لأنها تمنع مرض السّكري وتخفض معدل الإصابات بأمراض قلبية ناجمة عن زيادة الوزن."

وبحسب الدراسة، فإن تجربة أجريت على عدد من الاشخاص وجدت أن هؤلاء الذين يتناولون أطعمة غنية بالدهون المشبعة وكميات أقل من الكربوهيدرات انخفض وزنهم وأصبحوا يتمتعون بصحة أفضل.

ولاحظت الدراسة أيضًا انخفاضًا ملحوظًا في مستويات ضعط الدم والجلوكوز عند هؤلاء الاشخاص ما يؤدي إلى تراجع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسّكري والسرطان وأمراض أخرى متعلقة بارتفاع ضغط الدم.

وقال البروفسور سلطان: "إن تناول مأكولات غنية بالكربوهيدرات والسّكر المكرّر يؤدي الى ارتفاع معدلات الوفيات الناجمة عن النوبات القلبية."

من جانبه، قال الدكتور سايمون دانكل من جامعة بيرغن في النرويج: "هناك تركيز كبير جدًّا على ضرورة تجنب الماكولات الغنية بالدهون من أجل منع زيادة الوزن لكن هذه الدراسة تتحدى ذلك المنطق؛ إذ إن عددًا من الرجال الذين يتبعون نظامًا غذائيًا قائمًا على تلك المأكولات لم ينخفض وزنهم فحسب، بل أصبحوا نحافًا وانخفض معدل الكوليسترول في جسمهم أيضًا."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com