12 علاجًا طبيعيًا تخلّصك من الإمساك.. تعرّف عليها – إرم نيوز‬‎

 12 علاجًا طبيعيًا تخلّصك من الإمساك.. تعرّف عليها

 12 علاجًا طبيعيًا تخلّصك من الإمساك.. تعرّف عليها

المصدر: فريدة محمود- إرم نيوز

الإمساك من أكثر الأمراض المعوية، التي يصاب بها الكثيرون، نظرًا للعادات غير السليمة في الأكل، إلا أن هناك طرقًا طبيعية كثيرة من الممكن أن تساعدك على التخلص من هذا الداء المؤلم، والذي يسبب الضيق أيضًا.

الأسباب

هناك أسباب مرضية للإمساك، وهي التي تستوجب علاجًا فوريًّا، منها مثلاً أمراض القولون أو البواسير، وهي أمراض تستوجب استشارة الطبيب لعلاجها فورًا، أما الأسباب الأخرى فيمكن أن يتم علاجها ببعض الطرق الطبيعية التي سنوضحها الآن.

ويمكن أن تكون العادات غير السليمة في تناول الطعام كالاعتماد على اللحوم فقط، والابتعاد عن الخضراوات أو الأطعمة التي تحتوي على الألياف التي تساعد على الهضم، بالإضافة إلى الإكثار من الأطعمة التي تتسبب في صلابة البراز مثل الفول، كما أن التوقف عن التدخين يسبب خللاً في حركة الأمعاء؛ ما يسبب الإمساك.

الماء

ويجب ألا نتوقف أبدًا عن شرب الماء، وهو ما يقلّ عند الكثيرين خاصةً في فصل الشتاء، ما يتسبب في زيادة حالات الإمساك في الشتاء، إلا أنه من الضروري شرب بين (1.5) إلى (2) لتر يوميًّا من الماء، لأن ذلك يساعد على تليين البراز والتخلص من الإمساك، كما يمكن تعويض الماء ببعض العصائر الطبيعية أو الحساء، ويفضل التقليل من شرب القهوة والشاي.

التدليك

لتحفيز معدتك بشكل طبيعي، خاصةً إذا كنت تملك معدة كسولة، كما يطلق عليها الأطباء، يمكنك أن تقوم بتدليك معدتك ببطء، خاصةً من منطقة السرة بحركة دائرية في اتجاه عقارب الساعة، ويمكنك أن تقوم بذلك لمدة 5 دقائق بمعدل مرتين في اليوم، وأنت راقد على ظهرك أو واقف على قدميك، ولا تستخدم في عملية التدليك إلا قبضة يدك.

عصير البرقوق

من أكثر العلاجات الطبيعية فاعلية، إذ يقضي على الإمساك بشكل سريع، لأنه يساعد على زيادة حركة الأمعاء، ويمكن إعداده بطرق كثيرة، لكن أكثرها فاعلية عندما تضع البرقوق في كوب من الماء لمدة ليلة بالثلاجة، وفي اليوم التالي تقوم بإخراج البرقوق وتشرب الماء على الريق، وإذا كان الطعم لا يناسبك يمكنك أن تضيف بعض عصير البرتقال.

الحمضيات

المشروبات الحمضية لها فاعلية كبيرة في زيادة حركة المعدة، خاصةً إذا تناولتها قبل الإفطار (على الريق)، فضلاً عن فوائدها الكثيرة لاحتوائها على فيتامين (C) الذي يساعد على زيادة نشاطك طوال النهار، لذلك فإن تناول كوب عصير ليمون طازج نهارًا سيساعد على التخلص من الإمساك.

عصير خلّ التفاح

بالإضافة إلى دوره القوي في تطوير وتجديد (الفلورا المعوية) أو بكتيريا المعدة المفيدة، فإن خلّ التفاح يساعد أيضًا على تسهيل وتحفيز حركة الأمعاء، لذلك فإن شرب الماء الممزوج بخل التفاح قبل 30 دقيقة من الأكل وقبل النوم يساعد على تجنب الإمساك.

مشروب العنب والتين

العنب والتين من الفواكه الممتازة لتسهيل حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك، لذلك فإن إعداد مشروب طبيعي من التين والعنب سيساعد على تهدئة أي آلام للإمساك، قم بتقطيع 4 ثمرات من التين مع بعض حبات العنب، واخلطها مع اللبن في كوب، ثم ضعها على النار لمدة 15 دقيقة قبل الشرب.

البصل والعسل والليمون

قم بطهي بصلة كبيرة في لتر ماء لمدة 10 دقائق، ثم ابعدها عن النار وضع عليها ملعقة عسل وعصير ليمون، وصب الخليط في زجاجة وتناولها قبل الإفطار، بالطبع سيكون الطعم صعبًا للغاية لكنه علاج فعال جدًا للإمساك بشكل سريع.

سيلليوم أو لسان الحمل

هو مسحوق معروف في محلات العطارة والأغذية الصحية، حيث يكفي وضع ملعقة صغيرة من هذا المسحوق في كوب من الماء، ثم تناوله 3 مرات في اليوم، وستجد نتائج فعالة.

زيت الزيتون

نتائج زيت الزيتون في تحفيز المعدة والتخلص من الإمساك مذهلة، يمكنك شرب كوب من الماء الدافئ مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وأضف إليها ملعقة كبيرة من الليمون أو العسل، وستتحسن حالتك بشكل كبير.

المشي والتمارين الرياضية

الابتعاد عن التمارين الرياضية يقلل من حركة المعدة، ويساعد على تصلب عضلات البطن، ما يساعد على سهولة الإصابة بالإمساك، لذلك فإن ممارسة الرياضة والتمارين بشكل يومي كالمشي مثلاً، يساعد على زيادة حركة الأمعاء والتخلص وتقليل فرص الإصابة بالإمساك.

الأطعمة المليئة بالألياف

أي نظام غذائي لا يحتوي على أطعمة غنية بالألياف، يمكن أن يسبب مشاكل في الأمعاء وزيادة فرص الإصابة بالإمساك، لأن الألياف تساعد على تخلص جدار المعدة من بقايا الطعام، لذلك إذا كنت تريد التخلص من الإمساك أو إذا كنت تريد بعض النصائح لتنظيف معدتك من بقايا الطعام، يجب أن تتناول الكثير من الفواكه والخضراوات.

نصيحة أخيرة

لتجنب الإصابة بالإمساك، يجب أن تتبع نظامًا غذائيًّا متنوعًا يحتوي على الأطعمة الغنية بالألياف، كما أنه من الضروري عندما تشعر بالحاجة لدخول الحمام، ألا تتردد في ذلك، لأنه على المدى البعيد سيؤدي ذلك إلى الإصابة بالإمساك المزمن، ولا تعتمد بشكل رئيس على الأدوية التي تساعد على الإسهال، لأنها مع الوقت تجعل المعدة لا تقوم بدورها الطبيعي، في طرد فضلات الطعام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com