السُّمنة المزمنة لدى الأطفال ستصل إلى 268 مليون حالة في 2025 – إرم نيوز‬‎

السُّمنة المزمنة لدى الأطفال ستصل إلى 268 مليون حالة في 2025

السُّمنة المزمنة لدى الأطفال ستصل إلى 268 مليون حالة في 2025

المصدر: سلمى الطويل– إرم نيوز

يبدو أن عدد الأطفال المصابين بالسُّمنة، سيشهد ارتفاعًا غير مسبوق، وفقًا لتوقعات متشائمة، نشرتها صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، والتي أكدت أنه بحلول العام 2025، سيكون هناك 268 مليون طفل، تتراوح أعمارهم بين الخامسة والسابعة عشر، من ذوي الأوزان الزائدة، طبقًا لتقديرات حديثة للاتحاد العالمي للسّمنة.

كما أوردت الصحيفة، أن 90 مليون طفل، منهم سيتم تصنيفه تحت فئة (بدين).

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن 70 مليون طفل سيكونون من أصحاب الوزن الزائد في 2025.

ويرى بعض الباحثين، أنه في ظل عدم وجود تدخلات سياسية فعالة، فإن هذه الأرقام تعتبر نذير سوء.

كنتيجة لذلك، فإن الأرقام المدهشة لمن هم أقل من 18 عاماً، والذين سيعانون من السمنة المزمنة، كما سيعانون من أمراض أخرى.

وتتوقع الدراسة الحديثة والمنشورة في مجلة طب الأطفال والسمنة، أن 12 مليون طفل سيعانون خلال السنوات التسع المقبلة، من ضعف تحمل الجلوكوز.

بينما سيعاني 4 ملايين من الدرجة الثانية من مرض السكر، ومن المتوقع كذلك أن يعاني 27 مليون آخرين من مرض ارتفاع ضغط الدم، وكذلك سيصاب 38 مليون بـتشحم الكبد أو تراكم الدهون عليه.

ومن جانبه، يقول الدكتور تيم لوبستين، الذي يرأس الاتحاد العالمي للسمنة: ”هذه التوقعات يجب أن تدق جرس إنذار للمسؤولين عن الخدمات الصحية ومتخصصي الصحة الذين سيتعاملون مع هذا المد المتصاعد لسوء الصحة، والذي سيعقب وباء السمنة“.

يذكر، أن دكتور لوبستين، الذي شارك في الدراسة، قد ألقى محاضرة في جامعة كورتين بأستراليا، ينبه فيها إلى ضرورة اتخاذ إجراءات حازمة لمنع تلك التوقعات من أن تصير حقيقة.

وقال: ”نتمنى أن تكون تلك التوقعات خاطئة، ولكنها مبنية على الاستمرار في الاتجاهات الحالية التي ينتهجها الناس، ولكننا نحث الحكومات على اتخاذ تدابير حاسمة لتقليل نسبة سمنة الأطفال وتحقيق هدف الوصول بها لمستويات العام 2010 قبل حلول العام 2025“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com