ياباني يفوز بنوبل الطب 2016 وسط انتقادات للجنة التحكيم (فيديو) – إرم نيوز‬‎

ياباني يفوز بنوبل الطب 2016 وسط انتقادات للجنة التحكيم (فيديو)

ياباني يفوز بنوبل الطب 2016 وسط انتقادات للجنة التحكيم (فيديو)

المصدر: ستوكهولم – إرم نيوز

فاز الياباني يوشينوري أوسومي بجائزة نوبل للطب لعام 2016،وهو أستاذ في معهد طوكيو للتكنولوجيا منذ عام 2009. بحسب ما أعلن معهد ”كارولينسكا“ السويدي في ستوكهولم اليوم الاثنين.

وحصل الياباني (71 عامًا) على الجائزة لاكتشافه آليات الالتهام الذاتي، التي تلعب دورًا في عملية تحلل أجزاء الخلايا، وكيفية قيام الخلية بإعادة تدوير مكوناتها. ‎

وقال توماس بيرلمان الأمين العام لمعهد كارولينسكا إن العالم الياباني يوشينوري أوسومي“لم يكن يتوقع“ اختياره للفوز بجائزة نوبل للطب، وأضاف للصحفيين ”أعتقد أنه لم يكن يتوقع ذلك، أعتقد أنه مسرور للغاية“.

وقال المعهد أن ”اكتشافات أوسومي قادت إلى صيغة جديدة في فهمنا لكيفية قيام الخلية بإعادة تدوير مكوناتها، وفتحت الطريق لفهم الأهمية الكبيرة لالتهام الخلايا في العديد من العمليات الفسيولوجية، مثل التي تحدث في التكيف مع المجاعة أو التفاعل مع العدوى“.

وتكمن أهمية عمل أوسومي على انحلال الخلايا وهو مجال علمي معروف باسم (أوتوفجي) أو الالتهام الذاتي في أنه يمكن أن يساعد في شرح ما الذي يحدث في عدد كبير من الأمراض، وأوتوفجي أو الالتهام الذاتي هي آلية تدمير طبيعية تفكك بصورة منظمة المكونات غير الضرورية أو المعطوبة داخل الخلية وتسمح بعملية تقويض منظم وإعادة تدوير مكونات الخلية.

وقالت رئيسة لجنة منح جائزة نوبل في الطب في مجلس نوبل بمعهد كارولينسكا السويدي إن الياباني يوشينوري أوسومي فاز بجائزة نوبل للطب لعام 2016 عن اكتشافات ”تتعلق بشكل حاسم بالطرق التي نتبعها لمواجهة وتحييد الأمراض“، وأضافت آنا فيدل :“ينطبق هذا على سلسلة كبيرة من الأمراض مثل السرطان وأمراض عصبية مثل آلزهايمر والأمراض الالتهابية والسكري“.
وأشارت إلى أن ”الجائزة تمنح من أجل المعرفة الأساسية والآليات والأدوات التي تساعد خطوط البحث العلمي الأخرى المنطلقة حاليا“.

وتلطخت سمعة معهد ”كارولينسكا“ الذي يسلم هذه الجائزة العريقة من جراء فضيحة حول عمليات جراح التجميل الإيطالي باولو ماكياريني الذي أجرى عام 2011 عمليات زرع للقصبة الهوائية الاصطناعية التي أعدت من خلايا المنشأ لأحد المرضى.

وقالت المسؤولة عن الأخبار العلمية في إذاعة ”اس ار“ السويدية العامة اولريكا بيوركستن إن ”كثيرين يقولون أن معهد كارولينسكا كان مرتبطًا جدًا بجائزة الطب وأنه بعد مثل هذه الفضيحة لا يمكن تقييم الأبحاث بشكل جيد وبالتالي يجب أن يتوقفوا بعض الشي، لكن هذا لم يحصل“.

وتبلغ قيمة الجائزة هذا العام 8 مليون كرون (930 ألف دولار)، وسوف يتم الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل في مجالات الفيزياء والكيمياء والسلام والاقتصاد خلال هذا الأسبوع، وقالت الأكاديمية السويدية إنه سوف يتم الإعلان عن جائزة نوبل في الآداب في 13 تشرين أول/اكتوبر الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com