اختبار دم بسيط يكشف مرض "الزهايمر" مبكرًا
اختبار دم بسيط يكشف مرض "الزهايمر" مبكرًااختبار دم بسيط يكشف مرض "الزهايمر" مبكرًا

اختبار دم بسيط يكشف مرض "الزهايمر" مبكرًا

قال باحثون بريطانيون، إنهم قطعوا شوطًا كبيرًا نحو تطوير اختبار دم جديد وبسيط، يتنبأ بقرب ظهور مرض الزهايمر، الذي يداهم كبار السن، قبل أن تتفاقم أعراضه، ما يسهم بعلاجها مبكرًا.

وأوضح الباحثون بجامعات كارديف وكينجز كوليدج لندن وأكسفورد البريطانية، أن الاختبار الجديد بلغت درجة دقته 85%، ونشروا نتائج دراستهم اليوم الأربعاء، في دورية "مرض الزهايمر" العلمية.

وأجرى الباحثون الاختبار الدم الجديد على 292 من الأشخاص، الذين ظهرت عليهم أولى علامات ضعف الذاكرة، لكشف مدى تعرضهم للزهايمر في المستقبل من عدمه.

وبحسب فريق البحث، فإن الاختبار الجديد، يقيس عدد من البروتينات التى تلعب دورًا رئيسيا في تطور أمراض الدماغ وعلى رأسها الزهايمر، ويحدد من إذا كان كبار السن الذين يعانون من ضعف خفيف إلى معتدل في الذاكرة عرضة للإصابة بالزهايمر.

ووجد البحثون أن 25% ممن أجري لهم الاختبار، لديهم مستويات مرتفعة من 3 بروتينات، تسهم في ظهور مرض الزهايمر، بالمقارنة مع باقى الأشخاص الذين أجريت عليهم الدراسة.

وقال الباحثون إن هذه النتائج تضع حجر أساس لتطوير اختبار دم بسيط يكشف عن مرض الزهايمر مبكرا، بالتعاون مع مؤسسة "ويلكوم تراست" الطبية الخيرية البريطانية، وشركات أدوية بريطانية.

وأشاروا إلى أن مرض الزهايمر يصيب حوالي520 ألف شخص في بريطانيا سنويًا، وهذا العدد يتزايد كلما تقدم الأشخاص في السن، وبالتالي من المهم إيجاد طريقة بسيطة لتشخيص المرض مبكرا، وعلاج أعراضه قبل أن تتفاقم.

وخلص تقرير أصدره معهد الطب النفسي في جامعة "كينجز كوليدج" في لندن، بالتعاون مع الاتحاد الدولى للزهايمر، في ايلول/سبتمبر 2014، إلى أن عدد الأشخاص الذين يعانون من الزهايمر ارتفع بنسبة 22% خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة ليصل إلى 44 مليونًا، وأن العدد سيزداد 3 أضعاف بحلول العام 2050 ليصبح عدد المصابين بالمرض 135 مليونا تقريبا في العالم، بينهم 16 مليونا في أوروبا الغربية.ش

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com