4 قواعد ذهبية للتحكم بمرض السكري

4 قواعد ذهبية للتحكم بمرض السكري
CT5YXN TREATMENT FOR DIABETES

المصدر: الياس توما ــ إرم نيوز

أكدت الطبيبة التشيكية المختصة بمرض السكري فيرونيكا ريختيروفا وجود عدة قواعد أساسية تساعد وبشكل مؤثر في جعل معدل السكر في الدم يستقر حتى للمصابين بمرض السكري.

الطبيبة أشارت إلى أن هذه القواعد أربعة، وأن الجمع بينها يدعم بمنع حدوث أي تعقيدات صحية .

الطعام الذكي

يتوجب على كل مريض بالسكري أن يكون لديه تصور حول كمية النشويات أو الكربوهيدرات التي يتضمنها الطعام الذي يتناوله، غير أن هذا الأمر ليس الشيء الوحيد الذي يتوجب عليه أن يعرفه وإنما ايضا ضرورة قيامه بالحد من الدهون الحيوانية وتناول كميات كافية من الخضار والألياف والبروتينات، وتناول المواد التي فيها سكر قليل وأيضا تناول  الطعام بشكل منتظم وبوجبات خفيفة .

كونوا نشطاء

المصاب بالسكري وغير المعتاد على الحركة يتوجب عليه أن يبدأ ذلك ولا يحتاج الأمر في هذا المجال إلى امضاء ساعات في قاعات التدريب، وإنما يكفي القيام بنزهات مشيا على الاقدام بشكل نشط .

وتؤدي الحركة إلى تخفيض قيم السكر في الدم وإلى تحسين مقدرة الأنسجة على استيعابه  كما أن الحركة لها فوائد ايجابية على عمل القلب والشرايين، ويمكن لها أن تخلص الجسم من الوزن الزائد وتخفيف تداعيات التوتر.

وشددت على ضرورة تعديل كميات الانسولين قبل ممارسة النشاطات البدنية بشكل مكثف.

الراحة النفسية

 تؤدي التقلبات النفسية إلى جعل معدل السكر في الدم متقلب أيضا، ولهذا فأن من المهم بمكان العناية وبشكل نشط بالصحة النفسية، وفي هذا المجال تنصح الطبيبة بالراحة والاستجمام والقيام بالنشاطات التي تجلب السعادة .

بدون دخان وبدون اقداح

مرض السكري يجعل صاحبه معرضا لإخطار أضافية تتمثل بالإصابة بالجلطة القلبية أو السكتة الدماغية وبأمراض الكلية وأمراض الاعصاب والعيون، ولذلك ففي حال كون الشخص أيضا يقوم بالتدخين فأن المخاطر الصحية عليه تزداد .

وتعترف الطبيبة أن التخلص من التدخين ليس سهلا ولهذا فمن الضروري التشاور مع الطبيب بهذا الشان، كما أن تعاطي الكحول بالنسبة لمريض السكري له نفس مخاطر التدخين لأن الكحول يمكن له أن يزيد نسبة السكر في الدم أو يخفضه، أما الأكثر خطورة فهو الجمع بين الكحول وبين مضادات السكري أو الانسولين بدون تشبيع  كافي  .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة