نصائح غذائية في العيد لتجنب المشاكل الصحية

نصائح غذائية في العيد لتجنب المشاكل الصحية

المصدر: دعاء مهران – إرم نيوز

قال الدكتور سميح بدير، استشاري التغذية والسمنة المصري، إن ثمة الكثير من العادات الغذائية الخاطئة التي يتبعها البعض أول أيام عيد الفطر المبارك، والتي تسبب الكثير من المشكلات الصحية، مشيرًا إلى ضرورة تناول الأطعمة تدريجيًا، وألا يحتوي الإفطار في أول أيام العيد على دهنيات أو سكريات بنسب كبيرة، مطالبًا بالابتعاد عن تناول البسكويت في الإفطار.

وأضاف استشاري التغذية، في تصريحات لـ”إرم نيوز”، أن إفطار أول أيام العيد، يجب أن يكون من تلك الأطعمة: “جبنة قريش وطماطم، أو كوب لبن، أو بيض مسلوق، أو زبادي”، وأن تكون وجبة الغداء من الأسماك المشوية، محذرًا من تناول الأسماك المملحة “الفسيخ”، مشيراً إلى أن تناول الفسيخ من العادات الغذائية الخاطئة، التي اعتاد عليها المصريون، مضيفاً أنه يستحب تناول الفسيخ بعد مضي أسبوع من العيد، محذرًا من تناول الوجبات الدسمة في وجبة الغداء، مثل: اللحوم أو لحوم الطيور بكافة مشتقاتها.

ونصح بدير، بالإكثار من تناول الخضراوات، لكونها تعمل على امتصاص الدهون من الجسم، محذرًا من تناول السوائل الغازية بكثرة في أول أيام العيد، مشيراً إلى أن تلك السوائل تعمل على تقليل عملية الهضم.

وأكد استشارى التغذية، ضرورة تأخير وجبة العشاء حتى وقت متأخر، وأن تكون خفيفة للغاية ولا تحتوي على نشويات أو دهنيات، خاصة في أول أيام العيد، لمنع ارتباك الجهاز الهضمي، فيفضل أن تكون ثمرة فاكهة وكوب زبادي.

ولمرضى السكر، نصح خبير التغذية، بضرورة تجنب تناول السكريات بكميات كبيرة لتجنب ارتفاع السكر في الدم خلال أيام العيد، مشدداً على ضرورة التنسيق مع الطبيب المعالج قبل أيام العيد من أجل تنظيم الوجبات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع