10 ملايين شخص مهددون بالوفاة بسبب مقاومة العقاقير

10 ملايين شخص مهددون بالوفاة بسبب مقاومة العقاقير
Picture taken on January 15, 2012 in Lille, northern France, of drug capsules. AFP PHOTO PHILIPPE HUGUEN (Photo credit should read PHILIPPE HUGUEN/AFP/Getty Images)

المصدر: وكالات – إرم نيوز

أكد خبراء صحة بريطانيون اليوم الخميس أنه من الممكن أن يموت نحو 10 ملايين شخص سنوياً بحلول العام 2050 بسبب إصابتهم ببكتيريا مقاومة للعقاقير، وذلك ما لم يتخذ العالم إجراءات حاسمة لخفض استخدام المضادات الحيوية وغيرها من الأدوية المضادة للميكروبات.

وقال الخبراء في استعراض – ممول من جانب الحكومة – حول مقاومة مضادات الميكروبات: ”حتى اليوم، يلقى 700 ألف شخص حتفهم سنوياً نتيجة إصابتهم بعدوى مقاومة (للعقاقير)“.

وأوضحوا أن ”المضادات الحيوية هي فئة خاصة من العقاقير المضادة للميكروبات التي تعزز الطب الحديث كما نعرفه: فإذا فقدت (تلك العقاقير) فاعليتها، فهناك إجراءات طبية أساسية… قد يصبح القيام بها خطير جداً“، محذرين من أن الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط ستتكبد التأثير الأكبر.

وقال الخبير الاقتصادي جيم أونيل، وهو المؤلف الرئيس للاستعراض: ”أرى أنه من غير المعقول أن الأطباء مازالوا يصفون المضادات الحيوية القائمة فقط على تقييمهم الفوري لأعراض المريض، تماماً مثلما كانوا يفعلون عندما بدأ استعمال المضادات الحيوية بصورة شائعة في الخمسينيات من القرن الماضي“.

ويشمل الاستعراض، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية، 10 توصيات لـ ”تحفيز العمل على المستوى الفردي والتنظيمي وعلى مستوى دولي وعالمي“، داعياً الجميع إلى ”القيام بدورهم في أخذ المضادات الحيوية عند الحاجة فقط واستكمال دورة العلاج.“

كما يحث الاستعراض الحكومات على إطلاق ”حملة توعية عامة عالمية واسعة النطاق“ و“إنشاء تحالف عالمي من أجل العمل الحقيقي“، من خلال الأمم المتحدة ومجموعة العشرين التي تضم أكبر اقتصادات العالم.

وتشمل التوصيات الأخرى، تحسين النظافة والحد من انتشار العدوى والحد من استخدام مضادات الميكروبات في الزراعة وتحسين المراقبة العالمية لمقاومة العقاقير، وتشجيع استخدام اللقاحات وغيرها من البدائل المضادة للميكروبات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com