مستقبل طعامك الصحي يكمن في الحشرات

مستقبل طعامك الصحي يكمن في الحشرات

المصدر: الياس توما ــ ارم نيوز

تؤكد الأستاذة الجامعية التشيكية المتخصصة بعلم الحشرات، ماريا بوركوفتسوفا، بأنّ مستقبل الغذاء الصحي في العالم يكمن في الحشرات، مبررة ذلك بتنامي عدد سكان العالم بشكل كبير، فيما أصبحت التربة مشبعة بالسماد الصناعي، وبالتالي فإنّ الحصول على مواد غذائية متوازنة سيصبح أكثر صعوبة.

وأشارت إلى أنّ الحشرات يمكن لها أن تساعد البشرية في حل هذه الإشكالية، لأنها قادرة على استخدام طعام من نوعيات أقل، في حين أنّ الصراصير والديدان والجراد يحتوي على ما لا يقل عن 50% من البروتين، منها أنواع لا يمكن الاستعاضة عنها بالنسبة للجسم البشري.

وأضافت أنّ الحشرات تحتوي على دهون تماثل دهن السمك، حيث أن الحموض الأمينية فيها أقل، لذا فهي على خلاف لحم الخنزير أكثر صحة، كما أنها أيضا تحتوي على مواد معدنية وبالتالي فإنّ كل صنف منها وفي كل مرحلة من مراحل تطوره استثنائي من الناحية الغذائية.

وأشارت إلى أنّ غياب الحشرات من قوائم الطعام لدى الكثير من الشعوب يعود إلى ان المزارعين بدأوا بزراعة العديد من الأصناف وبكميات أكثر مما يتم تناوله، كما أن الكثير من الناس هاجروا إلى المدن وبالتالي فقدوا التعايش مع الطبيعة.

وقالت ماريا إنّ هناك تصورات خاطئة لدى الناس مضمونها أنّ كل مادة غذائية تتواجد فيها الحشرات يجب رميها بسلة القمامة من باب أنها لم تعد صالحة للطعام.

وشددت على ضرورة إعادة الثقة بشأن تناول الحشرات، الذي يتم الآن بطريقة غير مباشرة، حيث توضع أجزاء من الحشرات لا يمكن مشاهدتها، كما في البسكويت على سبيل المثال، إضافة إلى إعداد وجبات من الحشرات في بعض المطاعم التي تتخصص بذلك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com