10 أطعمة صحية تجنبها للتخلص من "الكرش"
10 أطعمة صحية تجنبها للتخلص من "الكرش"10 أطعمة صحية تجنبها للتخلص من "الكرش"

10 أطعمة صحية تجنبها للتخلص من "الكرش"

نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية قائمة بـ 10 أطعمة، تعتبر عاملا أساسا في ظهور الكرش  لدى  كثير من الأشخاص.

كما أثبتت اثنتان من  خبيرات التغذية أن "البروكلي، والقرنبيط، والملفوف، والبقول، وبعض أنواع الفاكهة والتوابل، تسبب انتفاخا في المعدة محدثة "الكرش"،  الذي يشوه مظهر البطن.

ونصحت الخبيرتان، بتناول وجبات صغيرة متكررة على مدار اليوم، مع مضغ الطعام بشكل جيد، للتقليل من أي فرصة لانتفاخ الأمعاء.

ويأتي على رأس قائمة الأطعمة الممنوعة من أجل الحصول على "بطن مسطحة":

البروكلي والقرنبيط والملفوف

رغم  أنها من الخضار الغني بمضادات الأكسدة المقوية للجهاز المناعي ومكافحة الالتهابات وأنواع السرطان، إلا أن بعض الأشخاص لديهم الجهاز الهضمي غير قادر على هضم هذه الأطعمة بشكل جيد، فتحدث انتفاخات في البطن، ربما من قلة الإنزيمات.

التوابل

تحتوي على العديد من الخصائص الصحية والمفيدة، لكن بعض التوابل تزيد من حموضة المعدة، وبالتالي تسبب تهيجا وانتفاخا في المعدة.

الخوخ

رغم احتواء الفاكهة ذات النواة الحجرية مثل "الخوخ، والفواكه المجففة"، على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، إلا أنها لا تُهضم بشكل سليم، ما ينتج عنه انتفاخات وغازات.

البقوليات والخضروات الورقية

رغم  أنها أطعمة صحية منخفضة الدهون ومثالية للحصول على أجسام رشيقة، إلا أنها ليست جيدة للأشخاص الذين يعانون من انتفاخات في المعدة عند تناولها، مثل الفول والعدس والخضراوات الورقية والجذرية والفجل وغيرها.

العلكة

يتخيل البعض أن انشغال الفم بمضغ العلكة يُجنبهم تناول الطعام، لكنها في الواقع تسبب تضاعف دخول الهواء في المعدة، فتسبب تشنجات وغازات شديدة، كما أنها تزيد الشهية.

الملح

لا يضر زيادة الملح في الطعام صحة القلب ويسبب ارتفاع في ضغط الدم، فحسب، بل أيضاً يحبس الماء في الجسم، وبالتالي تسبب الانتفاخ والغازات في البطن.

كولا الدايت

 رغم  أنها منخفضة السعرات الحرارية، إلا أن المشروبات الغازية خالية السكر مليئة بفقاعات الكربون، والتي تشكل غازات داخل الجسم، وتسبب بالانتفاخ.

يُنصح بتناول الماء المضاف إليه شرائح الليمون أو الخيار أو شاي بالنعناع لتخفيف الحموضة وانتفاخ المعدة بدلا من المشروبات الغازية.

سكر الدايت

أغلب الناس يعانون من الانتفاخ في المعدة، بسبب استخدامهم بديل السكر بكثرة.

الألبان

بعض الناس لديهم مستويات منخفضة من اللاكتاز، الانزيم اللازم لهضم اللاكتوز، فيسبب تناولهم الحليب ومشتقاته ألما في الجهاز الهضمي، نتيجة لعدم هضمه بشكل جيد، فيحدث انتفاخ.

المعكرونة

تؤدي الكربوهيدرات مثل الكوكيز والكعك والمعكرونة إلى ارتفاع في مؤشر السكر في الدم، مقارنة بالأطعمة التي لا تحتوي على عناصر مكررة، فتسبب للأشخاص المصابين بأمراض القولون العصبي انتفاخاً شديداً في البطن.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com