أضرار غير متوقعة لأدوية نستخدمها يوميًا
أضرار غير متوقعة لأدوية نستخدمها يوميًاأضرار غير متوقعة لأدوية نستخدمها يوميًا

أضرار غير متوقعة لأدوية نستخدمها يوميًا

كشفت دراسة علمية حديثة أنّ تناول عقاقير شائعة الاستخدام بدون كشف طبي تؤدي إلى إحداث أضرار كبيرة في المخ وتؤدي إلى إضعاف وإبطاء التفكير.

وأوضحت الدراسة أنّ أدوية نستخدمها يومياً ونجدها في منازلنا باستمرار مثل أقراص الزكام والمنومات ومضادات الحموضة وغيرها، تحتوي على مركبات تسمى "مضادات الكولين" anti-cholinergic يبقى تأثيرها لعدة أشهر بعد انتهاء العلاج.

وأكدت الدراسة التي سلطت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الضوء عليها، أن الآثار المرتبطة بتلك الأدوية تؤدي إلى بطء عمليات الدماغ وإبقائه أصغر من حجمه الطبيعي.

وأجرى فريق من علماء كلية الطب بجامعة "إنديانا"، أشرف على الدراسة، مسحاً شاملاً على أدمغة 451 شخصاً، 60 منهم كانوا يتناولون أدوية تحتوي على "مضادات الكولين"، وذلك بهدف دراسة تأثير تلك الأدوية على الدماغ، فوجدوا أن خللاً أصاب عمليات الأيض في الدماغ إضافة إلى ضموره بشكل تدريجي.

وقالت الدكتورة شانون ريساتشر، الأستاذ المساعد في علوم الأشعة والتصوير بالجامعة، إن "هذه النتائج تقدم لنا فهماً أفضل لكيفية تأثير هذا النوع من الأدوية على الدماغ وعملها بطرق قد تزيد من مخاطر ضعف الإدراك".

وأضافت: "قد تعطي هذه النتائج لنا أدلة بشأن الأساس البيولوجي لمشاكل الإدراك المرتبط بالأدوية المتضمنة لمضادات الكولين، ولكن هناك حاجة لدراسات إضافية إذا أردنا أن نفهم حقاً الآليات المعنية".

ويرغب الأطباء في إيجاد أدوية بديلة لا تحتوي على مضادات الكولين، خاصة عند تناولها من جانب كبار السن، الذين يزيد تأثير تلك الأدوية عليهم بشكل أكبر عن غيرهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com