تطبيق هاتفي جديد ينقذ الحياة

تطبيق هاتفي جديد ينقذ الحياة

المصدر: الياس توما ــ ارم نيوز

بدأت أقسام الإسعاف في المشافي التشيكية العمل بنظام جديد يتيح لها تقديم المساعدة الطبية العاجلة في حال تلقيها من أي شخص في البلاد يتعرّض لأزمة صحية طارئة، وذلك عن طريق تطبيق هاتفي جديد.

العمل بهذا النظام يتطلب من صاحب الجوّال أولاً تحميل البرنامج الخاص المجاني بذلك على جواله والذي يحمل اسم ”الإنقاذ“، إذ يدوّن فيه الشخص اسمه ومختلف المعلومات الطبية اللازمة عن وضعه مثل: نوع زمرة دمه أو فيما إذا كان من مرضى السكري أو لديه حساسية من نوع ما.

وبمجرد تعرّض صاحب الجوال لمشكلة صحية جدّية بعد حادث سيارة أو نتيجة لجلطة قلبية أو دماغية، فإنه يستطيع تفعيل البرنامج بضغطة بسيطة على زر أحمر فيه؛ ما يجعل البرنامج يتصل بالإسعاف فورًا بطريقة تلقائية، فيبادر الإسعاف بإرسال  أقرب سيارة إلى مكان وجود الشخص، ويكون الفريق المسعف مزودا بكل ما يلزم الوضع الصحي للشخص بناء على معلوماته الطبية السابقة المحفوظة في البرنامج؛ ما يجعل عملية إنقاذ حياته أسرع.

ويتضمن التطبيق أيضًا وظيفة ”محدد المكان“، إذ يمكن للشخص عن طريق نظام الموقع الفضائي ”جي بي اس“ تحديد أقرب مستشفى أو مكان إسعاف بقرب المكان الذي يمكث فيه، ليتوجه إليه مباشرة في حال سمح وضعه الصحي بذلك، أما في حال عدم المقدرة  فيمكن له تفعيل برنامج الإسعاف فيأتي اليه بسرعة.

ويقول صاحب هذا التطبيق فيليب ماليناك، إنّ العمل بهذا النظام لا يحتاج إلى الإنترنت، غير أنه يتطلب من صاحبه تشغيل خدمة تحديد الموقع ”جي بي اس“ حتى يتمكن الإسعاف من تحديد مكانه بسرعة ودقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com