7 نصائح لحماية المفاصل

7 نصائح لحماية المفاصل

المصدر: الياس توما ــ إرم نيوز

يرسل الإحساس بألم المفاصل إلى الجسم إشارة طلباً للمساعدة، وينذر بأنّ هناك عدة عوامل لعبت دوراً بحدوثه، تتعلق بنظام غذائي سيىء، ونقص الفيتامينات، كما أنه يشير إلى عادات سيئة أخرى لها علاقة بالجلوس لفترات طويلة أو ممارسة الرياضة بجهد مبالغ فيه.

وينوّه معهد الصحة التشيكي بأن مشكلات المفاصل والركب تكون صامتة في البداية، ويوصي بسبع نصائح لتجنب آلامها لاحقاً:

ممارسة الرياضة باعتدال

ينصح بتجنب كرة القدم والتنس والركض في حال عدم عمل غضروفة المفصل بشكل صحيح، والإحساس بالألم أثناء ممارسة هذا النوع من الرياضات، والتحول إلى رياضات أخرى كالسباحة.

اختيار الحذاء المناسب

يجب شراء حذاء من نوعية جيدة ومراعاة شكل وقياس القدم، بالنسبه للنساء عليهن اعتماد حذاء لا يتجاوز ارتفاع 3 إلى 4 سم للحياة اليومية، أما كعب الحذاء بالنسبة للرجال فيجب أن يكون 2,5 سم كحد أقصى.

الجلوس بشكل مستقيم

يتوجب السير والجلوس بشكل مستقيم، لأنّ من شأن ذلك تقوية عضلات الظهر وعمود الرقبة وتوزيع الثقل على المفاصل بشكل متوازن وصحيح.

تناول الطعام الصحي

تتأثر المفاصل بنوعية الطعام، لذا يجب أن يكون غذاؤنا متوازناً مع التركيز على الأطعمة التي تحوي الأحماض الأمينية مثل (اوميغا 3) والفواكه والخضراوات والمكسرات.

المكملات الغذائية

يتوجب مساعدة المفاصل من خلال تناول المكملات الغذائية، لا سيما التي تحتوي على  فيتامين سي وعلى الكولاجين، الذي يعد البروتين الرئيسي للأنسجة في العضلات والجلد وأربطتها.

الصبر

إعادة تأهيل المفاصل المتعبة يحتاج إلى وقت وعناية طويلين، لذا ينصح معهد الصحة التشيكي بالتحلي بالصبر.

الطاقة السلبية

تراكم المشاعر السلبية يؤدي على المدى الطويل إلى آلام في المفاصل، كآلام الظهر، لذا من الضروري تخصيص وقت للنفس، وممارسة تمارين الاسترخاء والابتعاد عن التوتر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com