كأس واحدة من الخمر في اليوم تزيد خطر الإصابة بالسرطان

كأس واحدة من الخمر في اليوم تزيد خطر الإصابة بالسرطان

المصدر: محمود صبري- إرم نيوز

حذرت صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، من تناول الخمور والكحوليات، حتى لو بشكل معتدل، مشيرة إلى أن كأسًا واحدة فقط يوميًا تزيد من خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة.

وأشارت إلى أن الخبراء الطبيين يؤكدون أنه ليس هناك حد للكحول ”الآمن“، حتى ولو بكميات صغيرة، إذ يمكن أن تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

وأشارت الصحيفة، إلى أن دراسات جديدة تفضح الأبحاث السابقة، التي تربط الاستهلاك المعتدل بمجموعة من الفوائد الصحية، وانخفاض الإصابة بأمراض القلب.

وأضافت، إنه رغم أن واحدة من أكبر دراسات السكان في المملكة المتحدة، والتي نشرت العام الماضي، قارنت بين استهلاك الكحول باعتدال والنتائج الصحية الوقائية الواضحة، إلا أن الدراسات التي جرت مؤخرًا أفادت بأن فوائد الكحول لصحة القلب تنطبق فقط على النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 55 وأكثر، واللائي استخدمن حوالي خمس وحدات في الأسبوع.

إلا أن هذا لا يكفي لتبرير التوصية بالشرب لأسباب صحية.

وبحسب الدراسات الحديثة، فإن الكحول تسهم في أكثر من 60 حالة مرضية، بما في ذلك العديد من أنواع السرطان، وارتفاع ضغط الدم، وتليف الكبد والاكتئاب.

كما تضاعفت حالات دخول المستشفيات، بسبب الكحول في العقد الماضي، ناهيك عن التسبب في الوفاة المباشرة، لحوالي 9000 حالة سنويًا في المملكة المتحدة.

إلى جانب ذلك، يؤدي الكحول إلى تراكم في السعرات الحرارية، وارتفاع مستويات السمنة، مع كل المشاكل الصحية المترتبة على ذلك.

كما أن تعاطي الكحول يسبب ما بين أربعة و30 % من وفيات السرطان في جميع أنحاء العالم، إضافة إلى نسبة 8%من حالات سرطان الثدي.

وخلص الباحثون، إلى أن كأسًا واحدة يوميًا من الخمر تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 4%، في حين أن الإفراط في شرب الخمر (ثلاث كؤوس أو أكثر يوميًا) يزيد ذلك بنسبة هائلة بلغت 40-50 %، ناهيك عن مشاكل الذاكرة والتركيز، وأنماط النوم، والحياة الجنسية والخصوبة.

نسبة كبيرة من الرجال والنساء في الثلاثينات والأربعينات، ممن لا يطلقون على أنفسهم بأنهم يثقلون في الشرب، يعانون من أمراض الكبد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com