باحثون أمريكيون يكتشفون نوعاً جديداً من البكتيريا
باحثون أمريكيون يكتشفون نوعاً جديداً من البكتيرياباحثون أمريكيون يكتشفون نوعاً جديداً من البكتيريا

باحثون أمريكيون يكتشفون نوعاً جديداً من البكتيريا

أتلانتا - قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أمس الاثنين، إن الباحثين اكتشفوا بكتيريا جديدة تسبب داء لايم للإنسان الذي ينقله القراد.

وقالت المراكز في بيان: إنها تعاونت مع "مايو كلينيك" ومسؤولي الصحة في مينيسوتا بويسكونسن ونورث داكوتا في اكتشاف البكتيريا الجديدة واسمها العلمي "بوريليا مايوناي".

وأضافت المراكز: إنه كان من المعروف في السابق أن نوعاً واحداً من البكتريا اسمه العلمي "بوريليا بورجودورفيري" هو المسبب لمرض لايم الذي ينقله القراد في نصف الكرة الأرضية الشمالي.

وتبدأ أعراض المرض بالحمى وآلام الرأس والإرهاق والطفح الجلدي المنتشر وفي حال لم يتلق المصاب العلاج اللازم بالمضادات الحيوية تتطور الحالة لتشمل أعراضا تصيب القلب والمفاصل والجهاز العصبي.

وقالت المراكز: إن الباحثين اكتشفوا البكتريا الجديدة بعد فحص عينات دم من مرضى في مينيسوتا بويسكونسن وفي نورث داكوتا ممن يعتقد بإصابتهم بداء لايم خلال الفترة بين عامي 2012 و2014، وأفادت أن عينات من ستة من بين تسعة آلاف مريض أظهرت نتائج "استثنائية" ما استدعى إجراء مزيد من الدراسة.

وتتشابه أعراض البكتيريا الجديدة "بوريليا مايوناي" مع القديمة "بوريليا بورجودورفيري" لكن الأولى تتسم بأعراض إضافية منها: الشعور بالغثيان والقيء مع انتشار البكتيريا بكثافة في الدم.

وتقول المراكز: إن نحو 300 ألف شخص يصابون بداء لايم في الولايات المتحدة سنوياً وقلما يفضي المرض إلى الوفاة ويتعافي المرضى منه في غضون بضعة أسابيع بعد تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم.

وقالت المراكز: إن المصابين بالبكتيريا الجديدة تعافوا بعد تعاطي نفس المضادات الحيوية لعلاج الإصابة بالبكتيريا القديمة لكن من السابق لأوانه القول: إن البكتيريا الجديدة أكثر أو أقل خطورة من الأخرى.

يقول الباحثون: إن أصنافاً من القراد الأسود الأرجل منها قراد الأيائل -الذي ينتشر في المساكن الخشبية وفي المناطق العشبية- تحمل البكتيريا القديمة التي توجد في 45% من المقاطعات الأميركية فيما كانت هذه النسبة 30% فقط العام 1998.

وينتشر قراد الأيائل الآن في 842 مقاطعة في 35 ولاية أميركية تتركز في شمال شرق البلاد لكن العدوى انتقلت غربا وجنوبا. وتقول منظمة الصحة العالمية: إن القراد الأميركي ينشر المرض أيضاً في آسيا وشمال غرب أوروبا ووسطها وشرقها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com