دراسة: "سكر الدايت" يعزز ظهور سرطاني الثدي والرئة
دراسة: "سكر الدايت" يعزز ظهور سرطاني الثدي والرئةدراسة: "سكر الدايت" يعزز ظهور سرطاني الثدي والرئة

دراسة: "سكر الدايت" يعزز ظهور سرطاني الثدي والرئة

واشنطن - حذرت دراسة أمريكية حديثة، من كثرة تناول "سكر الدايت" (يتناوله كثيرون عوضاً عن السكر التقليدي، لقلة سعراته الحرارية)، لأنها تسبب نمو الأورام السرطانية الخبيثة.

وأوضح الباحثون بمركز أندرسون للسرطان التابع لـ جامعة تكساس الأمريكية، أن الإكثار من تناول "سكر الدايت" يلعب دورًا فى تطور أورام سرطانى الثدي والرئة، ونشروا نتائج دراستهم فى العدد الأخير من دورية "أبحاث السرطان".

وقد أصبح استخدام "سكر الدايت" منتشراً بكثرة حالياً، خاصة مع اتباع حمية غذائية ﻹنقاص الوزن، حيث يلجأ الأشخاص لاستخدام منتجات سكر الدايت، بدلًا من استخدام السكر التقليدي، لتجنب السمنة والسعرات الحرارية العالية.

وأجرى الباحثون دراستهم على نماذج من الفئران لرصد تأثير كثرة تناول "سكر الدايت" عليهم، ووجدوا أن هذه الأنواع من السكر تلعب دوراً أساسياً فى إنتاج إنزيمات، تسهل ظهور أورام سرطاني الرئة والثدي الخبيثة، بالمقارنة مع السكر التقليدي.

وهناك أنواع عدة من "سكر الدايت"، وهى مصنعة من مواد كيميائية غير طبيعية، لا تهضمها الأمعاء، ولذا تلتصق بجزيئات الماء فتسبب الإسهال وغازات الأمعاء، كما أن هناك أبحاث تحدثت أنها قد تسبب أمراضاً تتراوح بين الصداع، والاكتئاب، وحتى السرطان.

وكانت دراسات سابقة حذرت من "سكر الدايت"، لأنه يصنع من مواد كيميائية، وعند دخوله الجسم يسبب خللاً في طبيعة الحمض النووي بالخلية، ما يؤثر بسلبية شديدة على كل وظائف الجسم، ويجعل الإنسان عرضة للإصابة بالسرطان.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن مرض السرطان، يعد أحد أكثر مسببات الوفاة حول العالم، حيث أنه يتسبب فى وفاة نحو 13% من مجموع وفيات سكان العالم سنوياً.

وأضافت المنظمة، أن سرطانات الرئة، والمعدة، والكبد، والقولون، والثدي، وعنق الرحم، تقف وراء معظم الوفيات التي تحدث كل عام بسبب السرطان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com