السمنة وراء 71% من الوفيات في السعودية

السمنة وراء 71% من الوفيات في السعودية

أكد طبيب مختص أن نسبة الوفيات الناتجة من أمراض السمنة والسكر تتسبب بحوالي 71% من مجموع الوفيات والقلب في المملكة العربية السعودية.

وقال الدكتور كامل سلامة أمين عام الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء إن المملكة جاءت في المرتبة السابعة عالمياً في الإصابة بهذه الأمراض، والثالثة عالمياً حسب آخر إحصاءات منظمة الصحة العالمية، والتي أكدت أن قطر والسعودية والكويت من أعلى نسب معدلات السمنة في العالم.

كما أظهرت دراسة أجراها كرسي أبحاث السمنة في جامعة الملك سعود في الرياض أن ثلاثة أرباع المجتمع السعودي مصابون بالسمنة (70% رجال و75% نساء) وأن أكثر من 80% من مرضى السكر من النوع الثاني لهم علاقة بالسمنة.

وكانت مختصة سعودية قالت، العام الماضي، إن 20 ألف سعودي يموتون سنوياً بسبب السمنة المنتشرة في المملكة، التي يبلغ عدد مواطنيها نحو 20 مليوناً.

وبحسب تقارير، يسجل النساء والرجال في السعودية، وعدد سكانها نحو 31 مليوناً، أكبر زيادة في معدلات السمنة على مستوى العالم، ويمثل السمينون ما نسبته 36% من سكان السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، والتي تسببت الثروة النفطية في تغيير نمط حياة سكانها بصورة حادة خلال السنوات الأخيرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com