‎السعودية تتصدى لـ“كورونا“ قبيل موسم الحج – إرم نيوز‬‎

‎السعودية تتصدى لـ“كورونا“ قبيل موسم الحج

‎السعودية تتصدى لـ“كورونا“ قبيل موسم الحج

المصدر: إرم - ريمون القس

شكلت وزارة الصحة السعودية فرق استجابة سريعة تضم 120 اختصاصياً من مختلف التخصصات الصحية في مناطق المملكة كافة للتعامل مع بلاغات الإصابة بالأمراض المعدية وفي مقدمتها متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا) القاتل مع اقتراب موسم حج العام 1436 هـ.

وقال رئيس فريق الاستجابة السريعة في المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة الرياض الدكتور ”أنس باش أعيان“ إن هذه الفرق ”تعمل على التأكد من جاهزية إدارات مكافحة العدوى في المنشآت الطبية في مناطق المملكة، لرفع كفاءتها في مواجهة أي وباء مفاجئ“.

وتابع إن هذه الفرق تعمل ”على سرعة التطبيق الميداني المباشر، وتوفير الموارد المادية والبشرية، بالتنسيق مع مركز القيادة والتحكم في الشؤون الصحية والوزارة“. كما ترفع الفرق تقاريرها بانتظام لمركز القيادة والتحكم في الوزارة.

وأضاف أن ”الفرق“ توصي ”بتطبيق عقوبات على المنشأة الصحية، في حال عدم تعاونها أو مساهمتها بتطبيق التعليمات والتوصيات المقترحة. كما يقوم الفريق بعمل تحقيق في ملابسات الحالة منذ لحظة وصول المريض إلى باب الطوارئ، والتحقيق في أسباب التأخر في الاشتباه إن وجد، إضافة إلى التعرف على تحركات المريض في المنشأة حتى وقت العزل، وحصر جميع العاملين الصحيين والمرضى الذين تعرضوا للحالة المُشتبهة أو الإيجابية تعرضاً مباشراً“.

وتسبب فيروس كورونا القاتل، حتى هذا الأسبوع، في وفاة أكثر من 517 وإصابة نحو 1200 آخرين منذ اكتشافه قبل ثلاث سنوات في السعودية، والكثير من حالات الوفاة الأخيرة حصلت في الرياض أكبر مدن المملكة سكاناً.

ومع بدء توافد ملايين الحجاج من حول العالم وداخل المملكة إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج، تشير تقارير إلى أن هناك توجهاً قوياً لحظر دخول وتواجد الإبل في المشاعر المقدسة خلال حج هذا العام، حرصاً على حماية ضيوف الرحمن والزوار من فيروس ”كورونا“، وذلك بعد أن توصل المجلس الاستشاري المنبثق من مركز القيادة والتحكم في وزارة الصحة السعودية إلى وجود ارتباط وثيق بين الإبل والحالات الأولية لكورونا، ولذلك رفع التوصية إلى الجهات المختصة بالتحوط وإبعاد الإبل على مناطق الحج والزيارة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com