مصر.. 12 مليون مصاب بفيروس ”سي“

مصر.. 12 مليون مصاب بفيروس ”سي“

المصدر: القاهرة- من شوقي عصام

 قال عضو اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات في مصر، د. عبد الحميد أباظة، إن هناك 12 مليون مواطن مصري مصابون بفيروس ”سي“، وذلك بحسب الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، فضلاً عن وجود 3 ملايين لا يعلمون أنهم مصابون بهذا الفيروس، مما جعل مصر الأولى عالميًا في هذا المرض.

وأكد ”أباظة“ لـ“إرم“، أن آخر مسح ديموغرافي في مصر لفيروس ”سي“، يقول إن عدد المصابين  15 % من سكان مصر، لافتًا إلى أن  جهودًا تبذل لتوفير العقار المعالج في التأمين الصحي والعلاج على نفقة الدولة.

وأوضح ”أباظة“ أن مصر وصلت بسعر العقار المعالج لفيروس ”سي“ إلى 10% من السعر العالمي الحقيقي، مشيرًا إلى أن الوصول إلى هذا السعر جاء بعد مفاوضات ناجحة من جانب الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني المهتمة بعلاج فيروس ”سي“ مع الشركات العالمية.

وقال ”أباظة“: إن هناك أدوية جديدة في الأفق ستساعد في العلاج، ستتواجد في غضون هذا العام، حيث سيحصل المرضى على أحدث علاج لفيروس“سي“، مشيرًا إلى وجود تنافس بين شركات الأدوية المنتجة للعقار مما أدى إلى خفض سعر علاج فيروس ”سي“.

وكشف ”أباظة“عن وجود 150 ألف مريض جديد سنويًا بفيروس ”سي“ في مصر، لافتًا إلى وجود خطة متكاملة للوقاية، موضحًا أن السبب الوحيد المثبت علميًا حتى الآن للإصابة بفيروس ”سي“ هو نقل الدم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة