قلة النوم تزيد مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية – إرم نيوز‬‎

قلة النوم تزيد مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

قلة النوم تزيد مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

كشفت دراسة روسية جديدة بأن قلة النوم يمكن أن تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

مما دفع الباحثين للدعوة باعتبار قلة النوم واحداً من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في المبادئ التوجيهية للوقاية من المرض.

ووجد الباحثون في هذه الدراسة، أن الرجال الذين لديهم اضطراب في النوم كانوا عرضة لخطر أعلى بكثير للاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

وأراد الباحثون وعلى رأسهم البروفسور فاليري جافورف، العامل في الأكاديمية الروسية للعلوم الطبية في وزملاءه تحديد فيما إذا كانت قلة النوم مرتبطة بمخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، التي تتسبب في ما يقرب من 80٪ من جميع الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والشرايين.

الدراسة التي امتدت من عام 1994 وشملت 657 رجلا من روسيا، كشفت بأنه مقارنةً مع الرجال الذين لم يكن لديهم اضطرابات النوم، فإن الأشخاص الذين لديهم اضرابات بالنوم ولم يحصلوا على نوم كاف كان معدل تعرضهم للنوبات القلبية من 2 الى 2.6 ضعف أكثر من غيرهم، ومعدل خطر الإصابة بالجلطة الدماغية كانت أكثر ووصلت إلى 1.5 إلى 4 أضعاف.

وكشفت الدراسة بأن معدل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية بسبب قلة النوم كانت أيضاً أعلى بين الرجال الأرامل أو المطلقين.
وأخيراً قال الباحثون بأنه ينبغي النظر في وضغ عامل قلة النوم كعامل خطر للإصابة بمرض القلب والأوعية الدموية مثله مثل العوامل الأخرى كالتدخين وعدم ممارسة الرياضة وسوء التغذية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com