5 أغذية عليك تناولها عندما تخططين للإنجاب

5 أغذية عليك تناولها عندما تخططين للإنجاب

المصدر: إرم- من هنادي دوارة

عندما تبدأ المرأة في التفكير بالحمل تبدأ رحلة متنوعة من الحسابات والنصائح والمراجعات الطبية، وكل من يدري بهذه الخطة يدلو بدلوه فيما يتعلق بنصائح ما قبل الحمل وأهمها النصائح الغذائية، لكن من المؤكد أن هذه الحملة من النصائح لم تأتي من فراغ وقد أكد العلم مؤخراً من خلال بعض الدراسات أن النظام الغذائي له دور مهم في هذه المرحلة، وعليه قررنا أن نشاركك سيدتي ما توصل إليه العلم عن هذا الموضوع.

السيلينيوم هو معدن معروف ويبدو أن الأمر يتعلق بالكمية المعتدلة منه لتحفيز الخصوية، وبالإضافة لذلك يؤكد الأطباء على دوره في مكافحة مرض السرطان؛ إلاّ أن التأكيد على تناول كمية معتدلة منه أمر ضروري فكمية كبيرة من هذا المعدن تصل إلى أكثر من 200 ميكروجرام يومياً قد تعرضك لمخاطر مرض السرطان من النوع الثاني، أو تعرض الرجال لسرطان البروستات، أو سرطان الجلد، لذا اعلمي أن هذه المادة سيف ذو حدين لذا تناولي ما يقل عن 200 ميكروجرام يومياً وستكون دليلك لخصوبة أقوى في فترة التخطيط للحمل، لكن أين يوجد هذا المعدن بالتحديد وكيف يمكنك الحصول عليه ضمن نظامك الغذائي؟

هناك 5 أغذية معروفة يمكنك إضافتها إلى سلة المشتريات هذا الشهر إذا كان معدل هذا المعدن منخفض لديك والاعتماد عليها للحصول على السيلينيوم حسب (National Institutes of Health, Office of Dietary Supplements) :

1. المكسرات البرازيلية: هو نوع متوفر في الأماكن المخصصة لبيع المكسرات، غنية بالسيلينيوم إذ يمكنك الحصول على 544 ميكروغرام منه في 6 إلى 8 حبات من المكسرات البرازيلية.

brazilian-nuts

2. السمك: هناك عدة أنواع غنية بهذا المعدن يمكنك الاختيار بينها أولها التونة البرية حيث تحصلين على 93 ميكروجرام في 100 جرام تقريباً من التونة، كذلك سمك الهلبوت يزودك بـ 47 ميكروجرام من السيلينيوم، 45 ميكروجرام في وجبة مماثلة من السردين، و40 ميكروجرام في الروبيان.

seafoodbrisbane

3. لحم البقر والدواجن: كذلك تحتوي اللحوم بالإضافة إلى البروتين الموصى به كمية جيدة من السيلينيوم المحفّز للخصوبة ، فستحصلين على 33 ميكروجرام من السيلينيوم في وجبة من اللحم البقري، بينما 31 ميكروجرام في كمية مماثلة من الديك الرومي، و22 ميكروجرام في لحوم الدجاج.

M+Poultry1

4. الجبنة البيضاء: هذا النوع من الطعام معروف ومحبب ويستخدم كل يوم تقريباَ على المائدة العربية، وبالإضافة لغناه بالكالسيوم فتحتوي الحصة من الجبن الأبيض على 20 ميكروجرام من السيلينيوم التي تنشط الخصوبة في فترة ماقبل الحمل.

feta-cheese

5. الحبوب: كل أنواع الحبوب مطلوبة في هذا الوقت لأن جميعها غنية بالسيلينوم وفيها العديد من الفيتامينات، ولكن بالأخص للحصول على أكبر كمية من السيلينوم في الحبوب ركزي على الشوفان، الأرز، حبوب الذرة.

seeds

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com