هل الأغذية العضوية آمنة أكثر من غيرها؟
هل الأغذية العضوية آمنة أكثر من غيرها؟هل الأغذية العضوية آمنة أكثر من غيرها؟

هل الأغذية العضوية آمنة أكثر من غيرها؟

هل الأغذية العضوية أفضل من الأغذية التقليدية؟ سؤال يحتار فيه المتسوق عندما يشاهد يافطات الأغذية العضوية وأسعارها المرتفعه.

الدكتورة أمل حداد، خبيرة التغذية تجيب على هذا التساؤل بالإيجاب، وتقول: "نعم من الأفضل شراء الأغذية العضوية التي تختلف تماماً عن الأغذية التقليدية أو المتعارف عليها.

وتعزو د. أمل أفضلية الأطعمة العضوية لعدة أسباب هي:

وتؤكد د. حداد أن السعرات الحرارية هي ذاتها في كلا المنتجين، إلا أنها تؤكد أنه إذا ما تم تحليل المكون لحبة فواكه عضوية في مختبر سنلاحظ الفرق بنسبة المعادن والفيتامينات كذلك نسبة الماء تكون أقل في الأغذية العضوية، وهذا ما يفسر سرعة فساد الأغذية التقليدية لاحتوائها على نسبة أعلى من الماء و سببه إضافة الهرمونات ونوعية الري.

وعن تكلفة الأغذية العضوية العالية، فتبرر د. أمل ذلك بأن فترة صلاحية هذه الأغذية تكون أطول، كما أنها الأفضل من الناحية الصحية لعدم احتوائها على مواد حافظة او ملونات او مبيدات حشرية وغيرها، وهي أيضالا تحتاج لمواد معقمة عند الغسل لانها نظيفة بعدم احتوائها علي المبيدات بعكس الاغذية التقلدية يجب ان تستخدم المعقمات الطبية لجميع الفواكه والخضار للتخلص من آثار المبيدات.

وبينت أنه رغم الفروقات الكثيرة، إلا أننا لا نعتبر الأغذية التقليدية غير مفيدة، إلا أن عدم التزام المزارع بكيفية التعامل مع المواد المضافة والهرمونات والمبيدات يجعل هناك خللا كبيرا في السوق وسلة الغذاء العالمية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com