هل الأغذية العضوية آمنة أكثر من غيرها؟

هل الأغذية العضوية آمنة أكثر من غير...

الأغذية العضوية هي عبارة عن اختيار أفضل وأجود سلالات الأشجار المثمرة للحصول على منتج بدون مواد حافظة أو هرمونات.

المصدر: عمان- من تهاني روحي

هل الأغذية العضوية أفضل من الأغذية التقليدية؟ سؤال يحتار فيه المتسوق عندما يشاهد يافطات الأغذية العضوية وأسعارها المرتفعه.

الدكتورة أمل حداد، خبيرة التغذية تجيب على هذا التساؤل بالإيجاب، وتقول: ”نعم من الأفضل شراء الأغذية العضوية التي تختلف تماماً عن الأغذية التقليدية أو المتعارف عليها.

وتعزو د. أمل أفضلية الأطعمة العضوية لعدة أسباب هي:

  • الأغذية العضوية هي عبارة عن اختيار أفضل وأجود سلالات الأشجار المثمرة للحصول على منتج بدون مواد حافظة.
  • تكون الأغذية العضوية خاضعة لإجراءات وفحوصات وموافقات أمنية وصحية تخضع لقوانين وأنظمة تحمي المستهلك ومن أجل رعاية صحية أفضل وهذه السلطات تكون معترف بها دوليا ومن اهمها وزارة الزراعة الامريكية (USDA). وفي كل بلد توجد هيئة معينة لإصدار الشهادات اللازمة حسب مقاييس ومواصفات معينة
  • ويستخدم السماد الطبيعي للأغذية العضوية بدون إضافة مواد كيميائية أو هرمونات أو معدلات وراثية، وهذا ينعكس على شكل الثمرة الخارجي، كما أن ألوانها ورائحتها تكون أقوى، بينما في الأغذية التقليدية نلاحظ الحجم الأكبر ونفس الأحجام ونفس اللون وعديمة الرائحة الحقيقة للمنتج.

وتؤكد د. حداد أن السعرات الحرارية هي ذاتها في كلا المنتجين، إلا أنها تؤكد أنه إذا ما تم تحليل المكون لحبة فواكه عضوية في مختبر سنلاحظ الفرق بنسبة المعادن والفيتامينات كذلك نسبة الماء تكون أقل في الأغذية العضوية، وهذا ما يفسر سرعة فساد الأغذية التقليدية لاحتوائها على نسبة أعلى من الماء و سببه إضافة الهرمونات ونوعية الري.

وعن تكلفة الأغذية العضوية العالية، فتبرر د. أمل ذلك بأن فترة صلاحية هذه الأغذية تكون أطول، كما أنها الأفضل من الناحية الصحية لعدم احتوائها على مواد حافظة او ملونات او مبيدات حشرية وغيرها، وهي أيضالا تحتاج لمواد معقمة عند الغسل لانها نظيفة بعدم احتوائها علي المبيدات بعكس الاغذية التقلدية يجب ان تستخدم المعقمات الطبية لجميع الفواكه والخضار للتخلص من آثار المبيدات.

وبينت أنه رغم الفروقات الكثيرة، إلا أننا لا نعتبر الأغذية التقليدية غير مفيدة، إلا أن عدم التزام المزارع بكيفية التعامل مع المواد المضافة والهرمونات والمبيدات يجعل هناك خللا كبيرا في السوق وسلة الغذاء العالمية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com