معهد فرنسي يدرب كلابا على رصد كورونا في عرق البشر‎ (صور)
معهد فرنسي يدرب كلابا على رصد كورونا في عرق البشر‎ (صور)معهد فرنسي يدرب كلابا على رصد كورونا في عرق البشر‎ (صور)

معهد فرنسي يدرب كلابا على رصد كورونا في عرق البشر‎ (صور)

يرصد "إليوت" في العادة المخربين أو المفقودين، لكن هذا الكلب من نوع الراعي البلجيكي يخضع منذ شهر لتدريب على رصد كوفيد-19 في عرق البشر، في إطار دراسة في جنوب غرب فرنسا.

ويقول اختصاصي الأمراض المعدية في مركز بوردو الاستشفائي الجامعي تييري بيستون، إن الهدف من هذه الدراسة إيجاد "حلّ مكمّل" في وقت "نحتاج فيه إلى زيادة طرق الرصد السريع".

وقد تعاون المركز مع معهد "سيفا" للصحة الحيوانية، أكبر مختبر بيطري في فرنسا والخامس عالميا، في هذا المشروع الذي قُدّم أخيرا للصحافة.

وعلى غرار "إليوت"، يتدرب "مارفل" من نوع لابرادور وثلاثة كلاب أخرى من فصيلتي الراعي البلجيكي والراعي الألماني، وكلها أعضاء في كتيبة للكلاب تابعة للدرك وفرق الإطفاء، منذ الرابع من كانون الثاني/يناير في ليبورن قرب بوردو على "لعبة" جديدة تقوم على رصد آثار تعرّق مسحوبة على مدى عشر دقائق من تحت إبط أشخاص مصابين بكوفيد-19 في مراحله الأولى.

وتصل بصورة شبه يومية إلى المستشفى الجامعي عينات من العَرَق لتقديمها للكلاب المدربة في مركز للمعلومات أقامته "سيفا" في مركزها في ليبورن.

ويوضح الطبيب المعتمد لدى هيئة "سيفا" بيار-ماري بورن أن الكلاب "ترصد المواد العضوية المتحللة المتأتية من الإصابة".

وبعد سماعه إشارة صوتية من المدرّب، يدخل الكلب "إليوت" خطمه في مخاريط معدنية، ثم يبدأ فجأة بتحريك ذيله أمام مخروطتين تضمان عينات من عرض مرضى كوفيد-19، حاصدا الثناء من مدرّبه الذي يكافئه بإعطائه بعض السكاكر ولعبته المفضلة. وكان هذا الكلب شارك قبل أيام في مهمة للدرك لتقفي أثر أحد المفقودين.

تشخيص موجّه

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com