تونس تستعد لرفع الحجر الصحي بالكامل عقب "السيطرة على كورونا
تونس تستعد لرفع الحجر الصحي بالكامل عقب "السيطرة على كوروناتونس تستعد لرفع الحجر الصحي بالكامل عقب "السيطرة على كورونا

تونس تستعد لرفع الحجر الصحي بالكامل عقب "السيطرة على كورونا

تستعد السلطات التونسية، لرفع الحجر الصحي الإجباري بالكامل، والذي كان يفرض على القادمين إلى البلاد، وذلك ابتداء من الـ15 من يونيو/ حزيران الجاري.

وتأتي هذه الخطوة عقب "سيطرة البلاد على فيروس كورونا"، وفق بيان صادر عن الحكومة التونسية.

وقال البيان الذي نشرته الحكومة على صفحتها في "فيسبوك"، إن "رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ بحث مساء اليوم بمقر الحكومة بالعاصمة التونسية، مع اللجنة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا، آخر تطورات الوضع الوبائي في تونس، وتقرر تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للحجر الصحي الموجه بمختلف مراحلها والاستعداد لمرحلة الرفع الكلي للحجر بداية من الـ15 من يونيو 2020 والإجراءات المرافقة لرفع القيود في الحدود بداية من الـ27 من يونيو الجاري".



وأضاف البيان، أن الاجتماع بحث "مختلف الاحتمالات المطروحة للمرحلة المقبلة"، مؤكدا "بلوغ تونس مرحلة متقدمة من السيطرة على وباء كورونا، إذ إن 20 محافظة ستكون قريبا خالية من الوباء وذلك بعد مرور 40 يوما دون تسجيلها إصابات مباشرة".

ومن المنتظر أن تساعد السيطرة على فيروس كورونا، إلياس الفخفاخ، في التعجيل بتنفيذ خطته للإنعاش الاقتصادي، الهادفة إلى تأمين عملية تعبئة موازنة الدولة في مواجهة الأوضاع المالية الحرجة التي تعيشها البلاد، بحسب مراقبين.

وأكد الفخفاخ أن "دقة الوضع الاقتصادي والمالي للبلاد تستوجب حلولا عاجلة لتأمين عملية الإنعاش الاقتصادي، كما تستوجب المرحلة دعم المؤسسات لتجاوز تداعيات أزمة تفشي فيروس كورونا للمحافظة على دورها الحيوي في دفع نسق النمو والتشغيل، إضافة إلى تعزيز قدرة المؤسسة وحسن استغلال الفرص الواعدة التي ستفرضها المتغيرات الاقتصادية الإقليمية والدولية لمرحلة ما بعد كورونا".

وحسب الفخفاخ، تتضمن خطة الإنعاش 7 نقط، هي: "تعزيز السيادة والأمن، والمحافظة على المؤسسات الاقتصادية ودعمها، والعمل على إنعاش القطاعات وخاصة القطاعات الأكثر تضررا، والقضاء على البيروقراطية، والمحافظة على مواطن الشغل والقضاء على التشغيل الهش، وحل المشاكل العالقة التي أعاقت إنجاز المشاريع الكبرى ومكافحة الفساد".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com