في زمن الكورونا.. علامات تشير إلى عدم صلاحية استخدام معقم اليدين
في زمن الكورونا.. علامات تشير إلى عدم صلاحية استخدام معقم اليدينفي زمن الكورونا.. علامات تشير إلى عدم صلاحية استخدام معقم اليدين

في زمن الكورونا.. علامات تشير إلى عدم صلاحية استخدام معقم اليدين

فرض وباء كورونا عادات أصبحت أساسية على مستوى العالم، أبرزها عدم التخلي عن معقم اليدين جنبا إلى جنب مع ارتداء الكمامة، وغيرها من العادات الصحية التي أصبحنا نوليها اهتمامًا أكبر وسط أزمة تفشي الفيروس.

إلا أن المعقم لا يكون صالحًا للاستخدام طوال الوقت حتى إذا كان تاريخ صلاحيته لا يزال سليمًا، إذ إن هناك علامات تشير إلى عدم صلاحية معقم اليدين للاستخدام، بحسب مجلة "با-با ميل".

تركه مفتوحا لفترة طويلة

ترك معقم اليدين مفتوحا لفترة طويلة تتعدى يوما كاملا، يجعله غير صالح للاستخدام ويجب استبداله بآخر جديد، وذلك لأن الكحول يتبخر بسرعة مما يؤثر على فعالية المعقم ويجعله غير مفيد، ولا يوفر الحماية المرجوة.

التعرض للحرارة

تعرض معقم اليدين لضوء الشمس المباشر أو تركه في سيارة ساخنة لعدة أيام، يساهم أيضا في تبخر الكحول وإضعاف فعالية المعقم.

وأوضح الخبراء أن الكحول الإيثيلي الشائع في معقمات اليدين عادة ما يتبخر في درجة حرارة الغرفة، لذا يجب الحرص على تخزين المعقم جيدًا وفي بيئة باردة وجافة.

نسبة الكحول أقل من 60٪ 

من الهام شراء معقم يدين يحتوي على 60 % من الكحول أو أكثر وتجنب ما يحتوي على أقل من 60% تمامًا؛ لأنه يكون غير فعال، وأشار الخبراء إلى أن أبرز المكونات المعقمة الشائعة في مطهرات اليدين هي الكحول الإيثيلي وكحول إيزوبروبانول، جنبًا إلى جنب مع الماء الذي يساعد على إذابة البروتينات داخل مسببات الأمراض، مثل الفيروسات وغيرها، حتى يتمكن الكحول من القضاء عليها.

 الرائحة

يمكن لرائحة معقم اليدين الكشف عما إذا كان صالحًا للاستخدام أم لا، فبمجرد انتهاء صلاحية المعقم تبدأ بعض المكونات في انبعاث روائح لم تكن موجودة من قبل، كما أنه إذا كانت رائحة الإيثانول أضعف، فتلك علامة أكيدة على تبخر بعض الكحول وعدم صلاحية المعقم للاستخدام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com