رغم ارتفاع تكلفتها .. دعوة لتناول المنتجات العضوية
رغم ارتفاع تكلفتها .. دعوة لتناول المنتجات العضويةرغم ارتفاع تكلفتها .. دعوة لتناول المنتجات العضوية

رغم ارتفاع تكلفتها .. دعوة لتناول المنتجات العضوية

تتباين الآراء حول أهمية الغذاء العضوي، فالبعض يراه مفيدا جدا للصحة والبيئة، بينما يعتقد البعض الآخر أن فوائد تناول الطعام العضوي مبالغ فيها.

وبمناسبة "اليوم العالمي لسلامة الأغذية"، الذي يصادف في السابع من يونيو / حزيران من كل عام، ذكر موقع "ذا هيلث سايت"، أن موضوع الاحتفال هذا العام هو "سلامة الأغذية، عمل الجميع"، وتصفها منظمة الصحة العالمية بأنها حملة موجهة نحو العمل لتعزيز الوعي العالمي بسلامة الأغذية.

ماذا يعني عضوي؟

الأطعمة العضوية هي التي تأتي من المزارع ومنشآت المعالجة التي تتبع معايير صارمة، وتختلف لوائح زراعة المنتجات الزراعية وتصنيعها من بلد إلى آخر. ولكن بشكل عام، يجب زراعة المحاصيل العضوية دون استخدام مبيدات الآفات الاصطناعية (مثل مبيدات الأعشاب الكيميائية ومبيدات الحشرات) والأسمدة الكيماوية والكائنات المعدلة وراثيا، كما يجب تربية المواشي العضوية وتزويدها بالأعلاف العضوية للحصول على اللحوم والبيض ومنتجات الألبان العضوية.

كما يجب أن يتجنب المزارعون العضويون أيضا استخدام المضادات الحيوية أو هرمونات النمو أو أي منتجات ثانوية حيوانية.

الأطعمة العضوية مقابل التقليدية

غالبا ما تزرع الأطعمة التقليدية باستخدام المبيدات الحشرية والأسمدة الكيماوية التي تشكل خطورة على الصحة. وتسبب هذه المواد الكيميائية مشكلات صحية خطيرة، مثل: السرطانات وأورام الدماغ وسرطان الدم، واضطرابات المناعة والعقم وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم ومرض الزهايمر، والعديد من الأمراض الأخرى.

وأظهرت الدراسات أن الأطعمة العضوية تحتوي على مستويات أعلى بكثير من مضادات الأكسدة، مثل البوليفينول مقارنة بنظيراتها التقليدية.

وترى دراسات أن تناول الطعام العضوي في كثير من الأحيان قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان؛ نظرا لأنه لا يحتوي على مواد حافظة، ويبقى الطعام العضوي طازجا لفترة أطول.

الزراعة العضوية تدعم البيئة

يمكن أن تساعد الزراعة العضوية في تقليل التلوث، والحفاظ على المياه، وتقليل تآكل التربة، وكذلك زيادة خصوبتها، كما تساعد أيضا في الحد من ثاني أكسيد الكربون، وإبطاء تغير المناخ وآثار الاحترار العالمي.

كما أن الزراعة بدون مبيدات الآفات أفضل للطيور والحيوانات والأشخاص الذين يعيشون بالقرب من المزارع.

نصائح لاختيار الغذاء العضوي

غالبا ما يأتي الطعام العضوي بأسعار باهظة الثمن، وإذا كنت لا تستطيع دائما تناول الأطعمة العضوية بسبب قيود الميزانية، فيمكنك تجنب شراء الأطعمة المزروعة تقليديا، التي تحتوي على مستويات عالية من المبيدات الحشرية.

وبعض الفواكه والخضروات المزروعة تقليديا تعتبر آمنة نسبيا؛ لانخفاض مبيدات الآفات بها، لذا لا تحتاج إلى استبدالها بإصدارات عضوية باهظة الثمن.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com