منوعات

بينها سرطان القولون.. نقص الكالسيوم يسبب هذه الأمراض الخطيرة
تاريخ النشر: 13 مايو 2020 12:18 GMT
تاريخ التحديث: 13 مايو 2020 12:42 GMT

بينها سرطان القولون.. نقص الكالسيوم يسبب هذه الأمراض الخطيرة

من الهام الحرص على مد الجسم بما يحتاجه من فيتامينات ومعادن وغيره من عناصر غذائية، فذلك يسهم في تعزيز صحة الجسم ككل، ونقص أي من هذه العناصر يعود بتأثير سلبي على الصحة، بما في ذلك نقص الكالسيوم. ومثلما يشير الاسم، ينتج نقص الكالسيوم عن انخفاض مستويات المعدن في الدم، وعلى الرغم من أن الحالة نفسها ليست خطيرة، إلا أن استمرارها على مدى طويل يسبب مشاكل صحية خطيرة، وهو ما نوضحه فيما يلي: أولا..الأعراض الشائعة تشمل أعراض نقص الكالسيوم كلا من آلام وتشنجات العضلات، وخدرا ووخزا في الأطراف وحول الفم، إضافة إلى الإعياء الشديد والخمول ونقص الطاقة، بجانب تفاقم أعراض ما

+A -A
المصدر: ساندرا ماهر - إرم نيوز

من الهام الحرص على مد الجسم بما يحتاجه من فيتامينات ومعادن وغيره من عناصر غذائية، فذلك يسهم في تعزيز صحة الجسم ككل، ونقص أي من هذه العناصر يعود بتأثير سلبي على الصحة، بما في ذلك نقص الكالسيوم.

ومثلما يشير الاسم، ينتج نقص الكالسيوم عن انخفاض مستويات هذا المعدن في الدم، وعلى الرغم من أن الحالة نفسها ليست خطيرة، إلا أن استمرارها على مدى طويل يسبب مشاكل صحية خطيرة.

أضرار نقص الكالسيوم

تشمل أعراض نقص الكالسيوم آلام العضلات وتشنجاتها، وخدرا ووخزا في الأطراف وحول الفم، إضافة إلى الإعياء الشديد والخمول ونقص الطاقة، بجانب تفاقم أعراض ما قبل الحيض لدى السيدات.

وعدم حصول الجسم على ما يكفي من الكالسيوم، يعزز خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك لأن الكالسيوم يعد من العناصر الأساسية لتعزيز صحة القلب والحفاظ عليها والحماية ضد مشاكل القلب.

وتنتج عن نقص الكالسيوم هشاشة العظام، حيث تصبح أرق وأكثر عرضة للكسور وذات مستوى منخفض للغاية من كثافة المعادن، وذلك لأن العظام تحتاج إلى تخزين الكالسيوم بمستويات عالية لتظل قوية، وعند انخفاض مستوياته، يبدأ الجسم في سحب الكالسيوم من العظام وتغيير مساره.

سرطان القولون ورفع ضغط الدم

وفقا للخبراء، يساهم انخفاض مستويات الكالسيوم في الجسم في تعزيز خطر الإصابة بسرطان القولون، وذلك لأنه عادة ما ينتج تورم بسبب نقص الكالسيوم، ويتحول إلى سرطاني عند النمو.

قد يؤدي نقص الكالسيوم أيضا إلى ارتفاع ضغط الدم، الذي تنتج عنه مشاكل صحية أخرى، وخاصة فيما يتعلق بالقلب والأوعية الدموية.

بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي استمرار حالة نقص الكالسيوم لفترة طويلة وعدم علاجها، إلى تلف الأسنان وإعتام عدسة العين وتعزيز فرص سن اليأس المبكر، وحتى  تغيرات في الدماغ ومضاعفات أكثر خطورة.

يجدر بالذكر أن أبرز مصادر الكالسيوم تتمثل في الحليب والزبادي والخضروات الورقية والموز، بالإضافة إلى البرتقال والمكسرات وبذور السمسم وفول الصويا ورقائق الذرة.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك