دراسة: العيون تنقل عدوى فيروس كورونا
دراسة: العيون تنقل عدوى فيروس كورونادراسة: العيون تنقل عدوى فيروس كورونا

دراسة: العيون تنقل عدوى فيروس كورونا

كشفت دراسة جديدة أن العيون يمكن أن تكون المدخل المثالي لفيروس كورونا المستجد، وأنه يمكنها نقل العدوى، في حال البكاء وسيلان الدموع.

وأجرى فريق من الأطباء والباحثين في كلية الطب بجامعة "جونز هوبكنز" في الولايات المتحدة، دراسة جديدة على جثث متوفين، أشارت إلى أن العيون والأنسجة المحيطة قد تكون مدخلا مثاليا للفيروس التاجي المستجد إلى جسم الإنسان.

وذكرت مجلة "تي إم زي" أن العلماء درسوا مجموعة مؤلفة من 10 جثث لأشخاص ماتوا دون أي علاقة بالفيروس التاجي، ووجدوا أن عيونهم والمنطقة الواقعة تحت جفونهم أنتجت كمية كبيرة من ACE2، وهو إنزيم معروف بتسهيله تغلغل الفيروس إلى جسم الإنسان.

وتم العثور على هذا الإنزيم في العديد من الأماكن الأخرى، مثل الفم والرئتين، ولكن حتى الآن لم يكن من المعروف أن العيون كانت تنتجه بهذه الكميات الوفيرة.

وما زاد الأمر سوءًا، أن العلماء اكتشفوا وجود إنزيم آخر بوفرة في العين يسمى "TMPRSS2"، والذي يساعد الفيروس أيضًا على المرور عبر المسامات والأوعية الدموية.

وشرح الباحثون أن "الدموع يمكن أن تكون وسيلة لنقل الفيروس والانتشار إلى الأسطح أو إلى الآخرين، اعتمادًا على مكان البكاء".

وعلى الرغم من أن هذه الدراسة لم تُراجع بعد من قِبل الخبراء الآخرين، إلا أنها تقدم فكرة مخيفة، فعلى الرغم من أن الخبراء سبق ونصحوا بالامتناع عن فرك الأعين خلال هذه الأوقات، إلا أنه حتى الآن لم يكن من المعروف أن الفيروس يمكن أن ينتشر من خلال الدموع، وأن هناك العديد من العوامل التي تُسهل اختراقه لأنسجة العين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com