”الخيط الحريري“ الحل السحري لتنظيف الأسنان

”الخيط الحريري“ الحل السحري لتنظيف الأسنان

المصدر: إرم – من رحاب درويش

رغم الجهود التي يبذلها أطباء الأسنان لكي يعلّموا الناس أهمية التنظيف بالخيط الحريري، مازالت الغالبية العظمى من الناس لا ينظفون أسنانهم بالخيط الحريري بانتظام.

وهنا نقدم لك بعض المعلومات والنصائح المهمة حول استخدام الخيط الحريري في تنظيف أسنانك، والطريقة المثلى لاستخدامه.

تنظيف الأسنان بالخيط الحريري يجب أن يكون جزءا من روتينك اليومي، مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة، لأن تنظيف الأسنان بالفرشاة فقط يصعب إزالة الترسبات الموجودة بين أسنانك ولثتك، وإذا كانت الأسنان متقاربة معا لدرجة كبيرة فربما يكون تنظيف الفرشاة وحده غير قادر على إزالة الترسبات كلها.

ومن الخطأ الشائع عند الكثيرين أن التنظيف بالخيط يزيل جزيئات الطعام التي انحشرت بين أسنانهم، ولكنه يزيل الترسبات الصعبة غير المرئية التي تترسب حول اللثة وبين الأسنان.

عند استخدام الخيط يجب أن تلف قطعة طويلة من خيط الأسنان حول أصابعك، ثم تمررها بلطف بين أسنانك، وأن تلف قطعة الخيط على شكل مقوس وأن تحركها إلى الخلف وإلى الأمام بجانب كل سنة، ثم تمرر الخيط بحذر تحت خط اللثة في الفراغ بين سنتك ولثتك، ولكن احذر حتى لا يدخل الخيط في لثتك، حيث إن ذلك قد يلحق الضرر بالأنسجة الرقيقة، وحافظ على أن يكون الخيط الحريري على شكل حرف ”سي“ وأنت تنظف تحت لثتك، وفي كل مرة تنتقل فيها إلى مجموعة جديدة من الأسنان عليك أن تستخدم قطعة نظيفة من الخيط الحريري حتى لا تنقل الترسبات والبيكتريا من جزء من فمك إلى جزء آخر.

الخيط الحريري متوفر بنوعين، أحدهما شمعي، والآخر غير شمعي، والنوعان كلاهما يعملان بصورة جيدة على إزالة الترسبات، لكن الخيط الشمعي يميل إلى الانزلاق بسهولة أكبر بين أسنانك وينقطع بمعدل أقل.

إذا كانت أسنانك متلاصقة مع بعضها بعضا فقد يكون عليك استخدام خيط من النوع الشمعي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com