السعودية.. الرجال يزاحمون النساء على عمليات التجميل

السعودية.. الرجال يزاحمون النساء على عمليات التجميل

المصدر: إرم- من ريمون القس

أفاد تقرير أن المواطنين السعوديون باتوا يزاحمون المواطنات على إجراء عمليات التجميل حيث تقدر نسبتهم عملياتهم بحوالي 40 % من مجموع عمليات التجميل في المملكة، وتتركز عملياتهم في إزالة الثدي وشفط الدهون والخصر وزراعة الشعر.

وقالت صحيفة ”الشرق الأوسط“ إن السعودية تتصدر الدول العربية في عدد عمليات التجميل، حيث تأتي من ضمن أكثر 25 دولة في العالم تنتشر فيها عمليات التجميل.

ويؤكد المختصون أن عدد العمليات التي أجريت في السعودية في العام 2010 بلغ 141 ألف عملية، وأن الرقم تضاعف في 2014، حيث يبلغ حجم سوق التجميل وجراحاته 4 مليارات ريال، وسط توقعات بأن يبلغ حجم سوق عمليات التجميل في السعودية 5 مليارات خلال العامين 2015 و2016، نظراً لزيادة الإقبال على التجميل بكل مجالاته من الجنسين.

وأوضح الدكتور بشر الشنواني استشاري جراحة التجميل وعضو الجمعية العالمية لجراحات التجميل أن ”نسبة الرجال المهتمين بعمليات التجميل تصل إلى الثلث، وأكثرها هي عمليات تصغير الثدي وجراحة شد الجلد الزائد والترهلات الناتجة عن عمليات تخفيف الوزن، إضافة إلى عمليات زراعة الشعر وشفط الدهون“.

وقال إن ”التجميل في السابق كان يبدأ من عمر 40 عاماً فما فوق، ولكن مع تطور جراحة التجميل وزيادة الأطباء الأكفاء في هذا المجال أصبح التجميل يبدأ من عمر 18 عاماً ويصل إلى 65 عاماً“.

ويشير الدكتور خالد بن جمعان الزهراني استشاري جراحة التجميل في مستشفى الملك خالد الجامعي وعضو هيئة التدريس في كلية الطب وعضو الجمعية الأمريكية لجراحة التجميل إلى إن ”حجم سوق التجميل في الأجهزة والمستشفيات والمواد والكوادر يتجاوز 4 مليارات ريال“، متوقعاً أن ”يزيد بحكم الإقبال المتزايد“.

وقال إن ”الزيادة السنوية على الإقبال على عمليات التجميل تتجاوز 15 %“، إلا أنه يتوقع أن تزيد وبشكل كبير خلال النصف الأول من العام 2015، موضحاً أنه ”من خلال دراسة مسحية أجريت في العاصمة الرياض حول السيدات ورغبتهن في الخضوع لعمليات التجميل، وجد أن 25 % منهن لديهن الرغبة وبشدة في الخضوع لعمليات التجميل، وذلك بسبب الرخاء والاستقرار المادي، والقدرة على إجراء العمليات“.

وأضاف أن ”40 % في الوقت الحالي من الخاضعين لعمليات التجميل من الرجال، وتتركز عملياتهم في إزالة الثدي وشفط الدهون والخصر وزراعة الشعر“، لافتاً إلى أن ”أكثر فئات الرجال العمرية إقبالاً من 20 إلى 40 عاماً أما النساء فكل الأعمار“.

وبحسب إحصائية للجمعية الدولية للجراحة التجميلية، احتلت السعودية المرتبة الأولى عربياً في عدد عمليات التجميل، ولاحظت الدراسة التي نشرت نتائجها في 2013 ارتفاع إقبال السعوديين على عمليات التجميل، وتحديداً الشابات السعوديات بين سن الـ19 و30 عاماً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com