السكر يرفع ضغط الدم أكثر من الملح

السكر يرفع ضغط الدم أكثر من الملح

نيويورك- نشرت مجلة القلب المفتوح، بحثا جديدا، أشار إلى وجود أدلة تفيد بخطورة السكريات على القلب، ما قد يجعلها أكثر خطراً من الملح في ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.

البحث يشير أن السكريات وخاصة الفركتوز أحادي السكاريد، يلعب دورا رئيساً في تطوير ارتفاع ضغط الدم ومخاطر القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

واشارت بيانات حديثة تضم أكثر من 100 ألف مريض إلى أن تناول الصوديوم بين 3-6 غ في اليوم يرتبط بانخفاض خطر الموت بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة مع أي مستوى أعلى أو أقل من السعرات، وأن تناول الصوديوم أقل من 3 غرام في اليوم قد يسبب الأذى أيضاً.

والسكروز أو سكر المائدة، يتألف من اثنين من السكريات الأحادية: الغلوكوز والفركتوز، والسكروز هو عنصر مشترك في الأطعمة المصنعة صناعياً.

كما أن تناول 24 اوقية (الاونصة) من المشروبات الغازية يتسبب في المتوسط بارتفاع في ضغط الدم من 9/15 ملم زئبق ويزيد معدل ضربات القلب 9 نبضة في الدقيقة.

ووفقاً للبحث أن أولئك الذين يستهلكون 25٪ أو أكثر من السعرات الحرارية من السكر المضاف، لديهم مخاطر زيادة بمقدار ثلاثة أضعاف تقريبا من الوفاة بسبب أمراض القلب والشرايين.

كما تبين الأدلة أنه حتى جرعات معتدلة من السكر المضاف لفترات قصيرة قد يسبب ضررا كبيراً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com