الخرطوم تسجل 19 ألف إصابة بالإيدز

الخرطوم تسجل 19 ألف إصابة بالإيدز

الخرطوم- قال مسؤول سوداني بالصحة في العاصمة السودانية إن 19 ألف حالة مصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة ”الإيدز“ في الخرطوم، التي يقطنها أكثر من 8 ملايين نسمة.

ونقلت قناة الشروق الفضائية القريبة من الحكومة عن مسؤول الصحة بولاية الخرطوم، مأمون حميدة، قوله إن ”ولاية الخرطوم سجلت 19 ألف حالة إصابة المرض القاتل وتسجل سنوياً نحو 1500 حالة إصابة جديدة“.

وأشار إلى وجود نحو 70 مركزاً للعلاج، منتشرة في أنحاء العاصمة السودانية الخرطوم، مضيفا ”هناك جهود كبيرة للحد من انتشار المرض“.

وكانت السلطات الصحية بالسودان، أعلنت في وقت سابق عن وجود أكثر من 206 مراكز منتشرة بالولايات للفحص الطوعي والعلاج المجاني لمرض الإيدز.

وسجل البرنامج القومي لمكافحة الإيدز بالسودان (وحدة حكومية تابعة لوزارة الصحة) في العام (2013) 9 آلاف إصابة جديدة، 5 آلاف منها بين الشباب والأطفال مضافة إلى 77 ألف إصابة مسجلة مسبقا.

ووضع البرنامج القومي خطة استراتيجية للحد من المرض لمدة ثلاث أعوام (2014 – 2016).

وقال المنسق المقيم للأمم المتحدة في الخرطوم، علي الزعتري، العام الماضي، إن برنامج المنظمة الدولية المشترك لفيروس نقص المناعة (الإيدز) يواجه نقصا في تمويل أنشطته بالسودان الذي يبلغ عدد المصابين بالمرض به أكثر من 80 ألف (في جميع أنحاء السودان).

وأوضح الزعتري حينها أن ”11 منظمة تابعة للأمم المتحدة (تمثل البرنامج المشترك) تعمل على نشر المعلومة والتوعية وتشجيع الفحص الطوعي كعنصر مهم في مكافحة المرض“.

ويقول برنامج الأمم المتحدة المشترك في بيان سابق له، إن مراكز الاستشارة والفحص الطوعي والخدمات العلاجية متوفرة على نطاق واسع في ولايات السودان الثمانية عشر مجانا، ورغم ذلك لا تزال أعداد المصابين المستفيدين من هذه الخدمات منخفض بشكل ملحوظ.

وبحسب البرنامج الأممي، فإن نحو 40 منظمة مجتمع مدني محلية تشارك في مكافحة المرض، لكنها ”تفتقر للمقدرات اللازمة لتقديم معلومات ذات جودة عالية وتحتاج لتعزيز حزم الوقاية لتكون أكثر فاعلية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com