دراسة: تناول الملفوف يقلل حجم الأورام السرطانية

دراسة: تناول الملفوف يقلل حجم الأورام السرطانية

واشنطن – يعتبر الملفوف جزء من عائلة الخضروات الصليبية مثل (اللفت،القرنبيط،البروكلي،الكرفس)وهي مليئة بالمواد المغذية والمفيدة، ويختلف الملفوف في اللون من الأخضر إلى الأحمر و الأرجواني، ويمكن لأوراقه أن تكون ملساء أو مجعدة.

ووفقاً لقاعدة بيانات وزارة الزراعة الأميركية الوطنية للمغذيات، فإن نصف كوب مطبوخ من الملفوف، يحتوي على أقل من 20 سعرة حرارية، ويوفر 47٪ من فيتامين C الذي يحتاجه الإنسان خلال اليوم ، و 4 غرامات من الكربوهيدرات (بما في ذلك 1 غرام من الألياف، و 2 غرام من السكر) و 1 غرام من البروتين.

كما يوفر 102٪ من فيتامين K، و 8 ٪من المنغنيز ، و 6٪ من حامض الفوليك، وكميات أقل من فيتامين B – 6 بالإضافة إلى الكالسيوم والبوتاسيوم والثيامين.

ويحتوي الملفوف على مضادات الأكسدة، كما ويعرف بأن الملفوف الأحمر يحتوي على مركبات أكثر من الملفوف الأخضر.

ولعل أبرز الفوائد الصحية المحتملة من تناول الملفوف، الحماية من العلاج الإشعاعي، فقد تبين أن مركب موجود في الملفوف يحمي من الآثار الضارة الناجمة عن العلاج الإشعاعي.

كما يقي الملفوف من السرطان، حيث أظهرت الأبحاث على مدى الـ 30 سنة الماضية، أن استمرار استهلاك الخضراوات ارتبط مع انخفاض خطر الإصابة بالسرطان.

كما تم العثور على مواد كيميائية طبيعية موجودة في الملفوف و البقدونس والكرفسن وغيرها من النباتات التي تقلّل من حجم الأورام كسرطان الثدي.

كما صدر مؤخراً في المجلة الأمريكية للتغذية السريريةن أن تناول الأطعمة الغنية بالفلافونويد كالملفوف الأحمرن مرتبط مع انخفاض خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية، وذكر أنه حتى كميات صغيرة من الأطعمة الغنية بالفلافونويد قد تكون مفيدة.